رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

انفجارات هزت العالم.. والسبب نترات الأمونيوم

انفجارات هزت العالم.. والسبب نترات الأمونيوم

العرب والعالم

آثار الدمار الذي خلفه انفجار بيروت

انفجارات هزت العالم.. والسبب نترات الأمونيوم

حسام محمود 06 أغسطس 2020 13:20

في أعقاب الانفجار الهائل الذي هزّ مرفأ بيروت يوم الثلاثاء، أعلن مسؤولون لبنانيون أنّ سبب هذه الكارثة هو مخزون ضخم من مادة "نترات الأمونيوم"، شديدة الاشتعال.

 

وبحسب تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية فإن انفجار بيروت لم يكن الوحيد الذي نتج عن انفجار هذه المادة التي تستخدم في صناعة الأسمدة، حيث سبقه انفجارات وقعت في مناطق مختلفة من العالم خلال العقود الثلاثة الماضية لذات السبب.

 

وفي التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني، رصدت الوكالة مجموعة من الانفجارات الأخرى وقعت حول العالم نتيجة اشتعال نترات الأمونيوم:

 

12 أغسطس 2015:

 

هز انفجار هائل مدينة تيانجين الساحلية في الصين، ليسفر عن مقتل 173 شخصًا وإصابة نحو 800 آخرين.

 

ووجد المحققون أنّ مستودع في المدينة كان يضم مخزونات غير قانونية من نترات الأمونيوم التي اشتعلت فيها النيران وسببت سلسلة من الانفجارات.

 

17 أبريل 2013:

 

أُضرمت النيران عن عمد في شركة "ويست فرتلايزر" للأسمدة في مدينة ويست بولاية تكساس الأمريكية، ما تسبب في اشتعال "نترات الأمونيوم"، الأمر الذي أحدث انفجارات هائلة أدت إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 236 على الأقل وحولت جزءا من المدينة الصغيرة إلى حطام.

 

واشتعلت النار في غرفة البذور، وسرعان ما ابتلعت منطقة كانت تستخدم لتخزين نترات الأمونيوم في حاويات خشبية.

 

22 أبريل 2004:

 

وقع انفجار في مدينة ريونج شون في كوريا الشمالية بالقرب مع الحدود الصينية، أسفر عن مقتل 161 شخصا وإصابة 1300.  

 

وكان يعتقد أن الانفجار اشتعل نتيجة اصطدام قطار محمل بالنفط ومواد كيميائية في خطوط الكهرباء.

 

وأرجعت السلطات في كوريا الشمالية الانفجار إلى "ماس كهربائي وقع نتيجة إهمال أثناء تحويل عربات محملة بسماد نترات الأمونيوم".  

 

12 أكتوبر 2002:

 

أسفرت سلسلة تفجيرات في ملهى ليلي بجزيرة بالي الإندونيسية، عن مقتل 202 شخص، معظمهم من السياح الغربيين.

 

ووفقًا للمحققين فإن العنصر الأساسي في التفجير الرئيسي الذي مزق منطقة "كوتا" السياحية التي يوجد فيها الملهي الليلي كان نترات الأمونيوم.

 

21 سبتمبر 2001 :

 

وقع انفجار في مصنع للمواد الكيميائية في تولوز بفرنسا، تسبب في مقتل 31 شخصا وإصابة 2000.

 

وذكر تقرير صادر عن محققين قضائيين في 2006 أن الانفجار وقع نتيجة الإهمال الذي سمح لنترات الأمونيوم أن تصل للمواد الكيميائية الأخرى في مصنع AZF التابع لعملاق النفط "توتال".

 

19 أبريل 1995 :

 

وقع انفجار متعمد لقنبلة وزنها 2200 كجم، مصنعة من الوقود والسماد، في حافلة كانت تقف خارج مبنى ألفريد مورا الفيدرالي في مدينة أوكلاهوما ليسفر عن مقتل 168 شخصا وإصابة أكثر من 500.

 

واكتشف المحققون أن نترات الأمونيوم كانت العنصر الأساسي في القنبلة.

 

يذكر أن مسؤولين لبنانيين أرجعوا سبب الانفجار الذي وقع قبل يومين إلى مخزون ضخم من مواد شديدة الانفجار تم تخزينها لسنوات في ظروف وأوضاع غير آمنة بالميناء.

 

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إنّ 2750 طنًا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة منذ وقت مصادرتها.

 

من جانبه، أشار مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إلى أن حاوية كانت تضم هذه المادة الكيميائية تمت مصادرتها وتخزينها في مخزن في المرفأ منذ سنوات.

 

وأوضح مدير الجمارك في لبنان، بدري ضاهر، أن الحاوية كانت محتجزة بأمر قضائي بناء على دعوى خاصة إثر خلاف بين المستورد والشركة الناقلة.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان