رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز تكشف فرص «عبد الحميد ممدوح» لرئاسة منظمة التجارة العالمية

فايننشال تايمز تكشف فرص «عبد الحميد ممدوح» لرئاسة منظمة التجارة العالمية

العرب والعالم

المرشحون لرئاسة منظمة التجارة العالمية

فايننشال تايمز تكشف فرص «عبد الحميد ممدوح» لرئاسة منظمة التجارة العالمية

محمد عمر 05 أغسطس 2020 20:02

الحرب ضد ترشح الإسباني من أصل مصري عبد الحميد ممدوح، لرئاسة منظمة التجارة العالمية، بدأت من الآن، عبر تقرير لصحيفة فايننشال تايمز، ادَّعت فيه أنه يفتقد إلى «الثقل» اللازم لشغل هذا المنصب.

 

وقالت الصحيفة في تقريرها: إنَّ مرشحي كلٍّ من نيجيريا وكينيا هما الأقرب للفوز بهذا المنصب الذي سيصبح شاغرًا الشهر المقبل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه، من بين المرشحين الـ 6 لهذا المنصب الرفيع، يفتقد ممدوح من وجهة نظر محللين إلى القدر الكافي من الثقل السياسي. وقالت الصحيفة في تقرير سابق: إنَّ ممدوح «تكنوقراط» بشكل مفرط.

 

الصحيفة كشفت في ذات التقرير أنَّ اعتبار الكينية أمينة محمد والنيجيري نغوزي أوكونجو إيويالا، الأقرب للفوز يأتي بسبب دعم الولايات المتحدة لهما، على خلفية تأييدهما الانتقادات الأمريكية للتجاوز القضائي من قبل نظام تسوية المنازعات في المنظمة.

 

 

المرشحون لرئاسة منظمة التجارة العالمية 

 

وأوردت الصحيفة عددا من المرشحين المحتملين لتولي المنصب، ومن بينهم المحامي المصري، عبدالحميد ممدوح، وهو محامي كان يقيم سابقا في جنيف، وعمل كمفوض تجاري سابق لمصر، ومسؤول سابق بمنظمة التجارة العالمية، وهو الذي ساعد في صياغة اتفاقية حول التجارة في الخدمات في صفقة جولة أوروغواي التاريخية، وهي تجربة قال إنها أعطته مهارات "بناء الجسور" الأساسية .

 

عبد الحميد ممدوح أسباني من أصول مصرية، يبلغ من العمر 67 عاما، وهو يقدم المشورة حاليا لرئاسة مجموعة العشرين، المملكة العربية السعودية ، بشأن مسائل التجارة والاستثمار،  وأكد ممدوح لوكالة رويترز،  ترشيحه للمنصب وقال إنه مدعوم من مصر.

 

ومن نيجيريا، تم ترشيح نجوزي أوكونجو إيويالا، رئيس مجلس إدارة تحالف اللقاحات العالمي، وأوكونجو إيويالا ، 65 عامًا ، متخصص في الاقتصاد والتنمية، عمل وزيرًا للخارجية النيجيرية ووزير المالية ومدير إداري للبنك الدولي. 

 

تضمن عمل الطالب السابق في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) جهودًا لجعل برامج التحصين مستدامة من الناحية المالية.

 

ومن بنين، إلوي لورو، وهي سفيرة بلادها لدى الأمم المتحدة، وهي دبلوماسية لدى منظمة التجارة العالمية لمدة 30 عامًا، وهي منسقة سابقة لمجموعة البلدان الأقل نموا، وهي تحمل دكتوراه في القانون الدولي والعلاقات الدولية، وتشارك في رئاسة مجموعة عمل من البلدان الناطقة بالفرنسية حول التجارة والتنمية.

 

ومن بين المرشحين أيضا، أمينة محمد من كينيا، وهي وزيرة الرياضة والثقافة، تبلغ من العمر 58 عاما، وهي سفيرة كينية سابقة لدى المنظمة، وكانت أول امرأة تترأس المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية في عام 2005. و ترشحت لمنصب المدير العام دون جدوى في عام 2013.

 

ومن أوروبا، وزيرة الخارجية الإسبانيا، أرينزا جونزاليس، حيث عملت في المنظمة أثناء فترة تولي باسكال لامي بين عامي 2005 و 2013. يقول مسؤولون تجاريون إنها قد تكون غير مقبولة للإدارة الأمريكية بسبب العلاقات المتوترة مع واشنطن أثناء تولي فترة لامي للمنظمة.

 

ومن ايرلند، فيل هوجان مفوض التجارة الأوروبية،  وهو سياسي من حزب فاين غايل الذي يمثل يمين الوسط، كما عمل وزيرا في حكومتين آيرلنديتين. وهو يدعو إلى الإصلاح في منظمة التجارة العالمية ، واتفق مع الولايات المتحدة واليابان على الحاجة إلى تحديث القواعد العالمية بشأن الإعانات الصناعية. لكن علاقاته مع واشنطن كانت أقل ودية وسط استمرار التوتر التجاري عبر الأطلسي.

 

ومن المكسيك جيسوس سيد، 73 سنة ، موهو سؤول تجاري كبير في الحكومة المكسيكية، رشحته المكسيك، بعد أن ساعد في إعادة صياغة اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، وعمل سابقًا في جامعات في هونغ كونغ.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان