رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: صفقة نفطية توحد مواقف تركيا ونظام الأسد

جيروزاليم بوست: صفقة نفطية توحد مواقف تركيا ونظام الأسد

العرب والعالم

قوات امريكية حقل نفط سوري

جيروزاليم بوست: صفقة نفطية توحد مواقف تركيا ونظام الأسد

حسام محمود 04 أغسطس 2020 16:38

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: إن الاتفاق الذي أبرمته شركة نفط أمريكية والقوات الكردية في شمال شرقي سوريا، وحد مواقف أنقرة ودمشق، اللتين عارضتا الاتفاق

 

وكان موقع المونيتور الدولي قد كشف أن شركة "دلتا كريسينت إينريجي" الأمريكية وقعت اتفاقًا مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لتحديث حقول النفط التي تقع تحت سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

 

وفي تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تركيا والنظام السوري انتقدا الصفقة التي عقدتها الشركة الأمريكية والمتعلقة بحقول النفط في شمال شرقي سوريا.

 

وقالت الخارجية السورية في بيان يوم الأحد: إن سوريا تدين "بأشد العبارات" الاتفاق الموقع، مؤكدة أنها تعتبره "باطلاً ولا أثر قانونيًا له". 

 

وأضافت أن الاتفاق "يعد سرقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري" ويشكل اعتداء على السيادة السورية.

 

وفي ذات الوقت هاجمت تركيا التي تحتل بشكل غير قانوني جزءا من شمالي سوريا الاتفاق، وقالت وزارة الخارجية التركية إن الاتفاق "غير مقبول" وإنه يعد تمويلا للإرهاب.

 

وأضافت الوزارة في بيان: " نأسف لتأييد الولايات المتحدة لهذه الخطوة، التي تتجاهل القانون الدولي، وتستهدف وحدة الأراضي السورية وسيادتها".

 

واتهمت الوزارة القوات الكردية بالمضي في تنفيذ "خططها الانفصالية، بهذه الخطوة، بمصادرة الموارد الطبيعية للشعب السوري"، مضيفة أن تلك الموارد ملك للشعب السوري.

 

وفي تعليقها على ذلك، قالت الصحيفة الإسرائيلية:" يبدو أن انضمام تركيا والنظام السوري لإدانة الاتفاق يلقي بظلاله على ما قد يأتي بعد ذلك."

 

وقوات سوريا الديمقراطية، هي تحالف يقوده الأكراد، ويسعى إلى تمتع شمال شرقي سوريا الذي يسيطر عليه والذي تقع فيه أكبر حقول النفط، بحكم شبه ذاتي تحت إدارته.

 

ويتكون التحالف من قوات كردية في معظمه، تصفها أنقرة بأنها "جماعة إرهابية".

 

وتدعم الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد، الذين تعدهم تركيا وثيقي الصلة بالمسلحين الأكراد الذين يشنون منذ سنوات هجمات في الأراضي التركية.

 

ويعد دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية حجرعثرة في العلاقات الثنائية بين عضوي حلف شمال الأطلسي، واشنطن وأنقرة.

 

وكان الجيش التركي قد بدأ توغلات في سوريا لمقاتلة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، ومقاتلي الأكراد، الذين يعدون حليفا مهما للأمريكيين في قتال مسلحي التنظيم المتشددين.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان