رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صلاة عيد الأضحى بالعالم العربي في ظل كورونا.. كيف ستقام؟

صلاة عيد الأضحى بالعالم العربي في ظل كورونا.. كيف ستقام؟

العرب والعالم

عدد من الدول قررت غقامة الصلاة في المساجد

صلاة عيد الأضحى بالعالم العربي في ظل كورونا.. كيف ستقام؟

إسلام محمد 30 يوليو 2020 18:15

أعلنت عدة دول عربية إجراءات استثنائية المتعلقة بصلاة عيد الأضحى غدًا الجمعة، وفقا لضوابط صارمة منعا لتفشي جائحة فيروس كورونا.

 

فمن إقامة الصلوات في المناول وبث التكبيرات من داخل المساجد بدون مصلين، وحظر تجمعات المعايدة، وإقامة الصلاة في مساجد معينة، أو إقامتها في الساحات العامة أو اختصار الخطبة، مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، تنوعت الطرق التي سيتم صلاة عيد الأضحى بها في مختلف أرجاء الوطن العربي.

 

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى، إنّ صلاة العيد سنة مؤكَّدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن أن حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً، فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

 

ويبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها.

 

وانقسم العالم العربي بين دول منعت إقامة صلاة العيد في الساحات العامة أو المساجد، وقصرتها فقط على البيت مع بث التكبيرات عبر مكبرات الصوت، ودول أخرى سمحت بأداء صلاة العيد في الساحات أو المساجد، لكن مع إجراءات صارمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

قصر الصلاة على المنازل

وفي مصر، أعلنت السلطات أن صلاة عيد الأضحى ستكون كما حدث في عيد الفطر المبارك، وستنقل فقط عبر الفضائيات المختلفة، وعلى المساجد أن تبث التكبيرات فقط، وذلك ضمن خطة الحكومة المصرية في مواجهة فيروس كورونا.

 

وأوضحت وزارة الأوقاف أنّ قرار فتح المساجد مازال يقتصر فقط على أداء الصلوات الخمس، مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة، مُشيرةً إلى أنه سيتم نقل صلاة عيد الأضحى المبارك من مسجد "السيدة نفيسة" بعدد محدود من العاملين بالأوقاف.

 

واتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة نفس الإجراءات المصرية، حيث قصرت صلاة العيد على المنازل فقط، وبث التكبيرات من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

 

والبحرين أيضا قررت السلطات قصر أداء صلاة العيد على المنازل مع رفع التكبيرات في مختلف مساجد المملكة.

وقررت الجزائر أيضا إقامة صلاة العيد في المنازل فقط جماعة أو فرادى ومن دون خطب، وكذلك انتهجت سوريا، حيث قررت منع إقامة صلاة العيد في مساجد محافظتي دمشق وريف دمشق.

 

وسلطنة عمان قررت منع صلاة عيد الأضحى في المساجد، وحظر تجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

 

الصلاة في المساجد

أما الدول التي قررت إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد والساحات العامة، لكن مع إجراءات مشددة، جاءت لبنان في الصدارة، حيث أعلنت السلطات إقامة الصلاة في جامع محمد الأمين.

 

والأردن قرر أيضا إقامة صلاة العيد في كل مساجد المملكة وفي المصليات التي تحددها وزارة الأوقاف بالساحات العامة، مع الالتزام بإرشادات الصحة والسلامة.

 

المملكة العربية السعودية قررت إقامة صلاة عيد الأضحى بالمساجد الميهأة فقط، وعدم إقامتها في المصليات المشكوفة والالتزام بالإجراءات الوقائية.

 

وسمحت السلطات السودانية بإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وفي الكويت، قررت السلطات إقامة صلاة العيد في المساجد والمصليات الخارجية التي تحددها وزارة الأوقاف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان