رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مداهمات واعتقالات وحشية.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين قبيل عيد الأضحى

مداهمات واعتقالات وحشية.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين قبيل عيد الأضحى

العرب والعالم

اعتقالات بالضفة الغربية

مداهمات واعتقالات وحشية.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين قبيل عيد الأضحى

أيمن الأمين 29 يوليو 2020 10:44

من جديد، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي من عملياته الوحشية والممنهجة ضد الفلسطينيين، قبيل يوم واحد من عيد الأضحى المبارك.

 

الاحتلال لم يترك يوما إلا وسجل فيه جريمة بحق الشعب الفلسطيني، لعل آخرها الاعتقالات الجماعية التي يشنها منذ فجر اليوم بمدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

 

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلة تركزت في نابلس شمالًا، وطالت عددًا من الأسرى المحررين.

 

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء بمدينة نابلس واعتقلت كلا من عباس فطاير من حي المساكن الشعبية، وعلاء شبيري، وباسم العتبة من رأس العين، والمحامي معاذ موسى من منطقة المخفية.

 

 

كما اعتقلت الشابين إسلام وعاصم بشكار من مخيم عسكر الجديد، وحمزة عبد الله ياسين من بلدة عصيرة الشمالية شمالي نابلس، ومحمد عماد جناجرة من بلدة طلوزة شمال شرق نابلس، وخالد أبو السعود من بلدة كفر قليل جنوب شرق نابلس.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب فؤاد فواز حنني من بلدة بيت فوريك شرقي نابلس، أثناء مروره على حاجز البلدة.

 

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أسيرًا محررًا من بلدة الزبابدة جنوبي المدينة.

 

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المحرر مهنا شرقاوي قرب معسكر سالم غرب جنين، واقتادته للتحقيق معه.

 

 

في الغضون، وبحسب تقارير حقوقية، اعتقلت السلطات الإسرائيلية، 2330 فلسطينيا، خلال النصف الأول من العام 2020، بينهم 304 أطفال، و70 سيدة.

 

جاء ذلك، في بيان مشترك لمؤسسات تعنى بقضايا الأسرى وحقوق الإنسان، وهي: هيئة شؤون الأسرى (رسمية) ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة – سلون.

 

وأوضح البيان، أن عدد المعتقلين في السجون الإسرائيلية الإجمالي، بلغ مع نهاية يونيو الماضي (4700) معتقل، منهم 41 سيدة، و160 طفلا، ووصل عدد المعتقلين الإداريين (دون تهمة) إلى نحو 365.

 

 

وقالت المؤسسات، إن العام 2020 شهد "تزايدا في تعرض المعتقلين للتعذيب".

 

على الجانب الآخر، اتهم المؤرخ السياسي الفلسطيني عبد القادر ياسين السلطة الفلسطينية بتزايد عملة الاعتقالات الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، قائلا: إن السلطة الفلسطينية تقف وراء تزايد الاحتلال هجماته واعتقالاته بحق الفلسطينيين، مضيفا أنه لا سلطة تحت حذاء الاحتلال.

 

والضفة الغربية هي منطقة جيوسياسية تقع في فلسطين، سُمِّيَت بالضفة الغربية لوقوعها غرب نهر الأردن، وتشكل مساحة الضفة الغربية ما يقارب 21% من مساحة فلسطين (من النهر إلى البحر) أي حوالي 5,860 كم². وتشتمل هذه المنطقة جغرافياً على جبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل وغربي غور الأردن.

 

 

وتشكل مع قطاع غزة الأراضي الفلسطينية المتبقية بعد قيام دولة الاحتلال على بقية فلسطين عام 1948، كما قامت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، وتطلق "إسرائيل" على الضفة الغربية اسم يهودا والسامرة.

 

ويستمر الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك الحقوق الفلسطينية وسلب أرضهم منذ 72 عامًا، خلف خلالها الآلاف من الشهداء والجرحى وتدمير آلاف المزارع والمنازل الفلسطينية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان