رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحذير من تسلل مجموعات إجرامية للمتظاهرين.. لهيب الأسعار يشعل العراق

تحذير من تسلل مجموعات إجرامية للمتظاهرين.. لهيب الأسعار يشعل العراق

العرب والعالم

احتجاجات العراق

تحذير من تسلل مجموعات إجرامية للمتظاهرين.. لهيب الأسعار يشعل العراق

أيمن الأمين 28 يوليو 2020 12:50

تستمر احتجاجات الشارع العراقي الغاضب رفضا لغلاء المعيشة وانقطاع الكهرباء لأوقات طويلة، وسط تحذيرات حكومية من تسلل مجموعات إجرامية بين صفوف المتظاهرين.

 

وعاد  ملف التظاهرات الشعبية في العراق إلى الصدارة مجدداً منافساً ملفات أخرى تواجه حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

 

وتجددت التظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية رغم تحذيرات السلطات الصحية من وباء كورونا وخطورة تحول التجمعات إلى قنابل موقوتة.  

 

الانقسامات السياسية الداخلية والحظر المفروض بسبب كوفيد-19 لم ينهِ الحراك الشعبي في ساحة التحرير وبعض المحافظات الجنوبية، وردد المتظاهرون هتافات تندد بتردي الخدمات، وطالبوا بإحالة الفاسدين إلى القضاء، وحل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها العراق منذ سنوات طويلة خلال فصل الصيف خاصة.

 

 

حكومة الكاظمي وقبل ساعات، قالت وزارة داخليتها، إن أجهزة الأمن تمكنت من كشف مجموعات إجرامية خطرة في ساحة التحرير وسط بغداد، تسعى لصنع الفوضى، وضرب المتظاهرين من الداخل، وافتعال الصدامات مع الأجهزة الأمنية، التي تهدف إلى حفظ أمن الساحة، وحماية حق التعبير السلمي عن الرأي.

 

وأكدت الوزارة في بيان رسمي امتثالها للتعليمات المشددة الصادرة عن القوات المسلحة بعدم إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين لأي سبب كان.

 

وأعرب البيان عن أمله في تعاون المتظاهرين لتعزيز الأمن في ساحة التحرير وضبط العناصر التي تحاول تنفيذ أعمال اغتيال لنسبها إلى القوات الأمنية.

 

وأضاف: "نهيب بشبابنا الواعي أن ينظر بعين المسؤولية إلى المسار الخطر التي تحاول جماعات مسلحة خارجة على القانون جر البلاد إليه لتنفيذ مقاصدها الخبيثة".

 

 

وقال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، في كلمة مباشرة، إن حكومته فتحت تحقيقا في مقتل متظاهرين اثنين في بغداد أثناء احتجاجات على تردي الكهرباء، التي قال إن لا حل سحريا لها.

 

وأضاف الكاظمي: "تظاهرات الشباب يوم أمس حق مشروع، وليس لدى القوات الأمنية الإذن بإطلاق ولو رصاصة واحدة باتجاه إخوتنا المتظاهرين".

 

وتابع: "فتحنا التحقيق في كل ملابسات ما حدث أمس في ساحة التحرير، وطلبت تقديم الحقائق أمامي خلال 72 ساعة".

 

وقال الكاظمي في الكلمة نفسها تعليقا على أزمة الكهرباء: "كنت أتمنى لو كان في اليد حلّ سحري ولكن للأسف، سنوات طويلة من التخريب، والفساد، وسوء الإدارة لا حلّ لها في يوم وليلة".

 

 

وتابع الكاظمي أنه: "ليس من العدل والإنصاف أن نطلب من حكومة، عمرها الفعلي شهران، أن تدفع فاتورة النهب والسلب الذي ارتكبته جماعات وحكومات سابقة".

 

من جهته، رأى الباحث السياسي عصام الفيلي، في تصريحات صحفية، أن سبب عودة المظاهرات بعد تولي الكاظمي رئاسة الحكومة يتعلق بمطالبات حقيقية من قبل المتظاهرين لإحداث ضغط على الحكومة من أجل الإسراع بتشريع قوانين تحمي حرية التعبير، بالإضافة إلى رفض الشارع نظام المحاصصة الحزبية على الوزارات ومناصب الدولة التي اتبعتها الحكومة في تشكيلتها الجديدة، وتقديم الفاسدين للعدالة وإبعاد المليشيات عن سلطة القرار العراقي، وعدم تدخل الدول الإقليمية بالشأن الداخلي.

 

في السياق، نددت بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي، بأعمال العنف والخسائر البشرية التي وقعت في ساحة التحرير وسط بغداد، ورحبت بالتزام الحكومة بالتحقيق ومحاسبة الجناة.

 

وأكدت البعثة في بيان، أن العراقيين في وضع صعب وهم يواجهون تحديات عديدة، ويجب حماية حقهم في الاحتجاج السلمي دون قيد أو شرط.

 

وكانت بغداد ومدن عدة شهدت احتجاجات غاضبة سقط فيها قتيلان وعدد من الجرحى، على إثر أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تعاني منها محافظات العراق.

 

وتصل ساعات انقطاع التيار الكهربائي في بعض المحافظات إلى 16 ساعة يوميا، كما في محافظة النجف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان