رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قطر تؤمن كأس العالم 2022 بـ «دبابات ألمانية مضادة للطائرات»

قطر تؤمن كأس العالم 2022 بـ «دبابات ألمانية مضادة للطائرات»

العرب والعالم

دبابة جيبارد الألمانية

بحسب صحيفة هاندلسبلات

قطر تؤمن كأس العالم 2022 بـ «دبابات ألمانية مضادة للطائرات»

احمد عبد الحميد 26 يوليو 2020 18:03

قالت صحيفة هاندلسبلات إن مجموعة "كراوس مافي" الألمانية تخطط لتسليم قطر دبابات مضادة للطائرات لتأمين كأس العالم 2022.

 

موقع حفريات بالدوحة استعدادًا لكأس العالم 2020

 

ويعد نظام الدفاع الجوي "جيبارد" الذي تسلمه برلين للدوحة بمثابة العمود الفقري للدفاع الجوي للبوندسفير، وفقًا للصحيفة الألمانية.

 

وبرغم جاهزية دبابة جيبارد الألمانية لإطلاق النار، إلا أن اعتراض الجمال الطريق في صحراء قطر يحول دون إتمام التجربة.

 

وفي يوم الاثنين، 29 أكتوبر 2018 ، تم فحص الدبابة جيبارد لأول مرة في في صحراء قطر.

 

وبالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية، ترغب قطر في تثبيت دبابات جيبارد المضادة للطائرات من طراز  1A2.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة القطرية تسمح للبدو بالتنقل في المنطقة المثبت بها نظام دبابات جيبارد المضادة للطائرات على مسؤوليتهم الخاصة.

 

وأضافت أن إمارة قطر بصدد إتمام الصفقة الجديدة كجزء من صفقة أسلحة كبيرة مع ألمانيا تقدر قيمتها بالملايين.

 

 ونوهت الصحيفة بأن قطر تبحث عن المعدات العسكرية التي تؤمن الملاعب من الهجمات الجوية أثناء بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام على أراضيها.

 

 وبحسب تقرير هاندلسبلات، تفترض قطر سيناريو مهدد لها أثناء كأس العالم 2022 حيث تريد تفادي كارثة محتملة من خلال توجيه إرهابيين طائرات بدون طيار إلى ملاعب كرة القدم أثناء تواجد حوالي 50 ألف مشجع من جميع أنحاء العالم، ولذلك تريد تأمين البطولة العالمية.

 

واستطردت الصحيفة: " قبل عام، أظهر المتمردون الحوثيون اليمنيون مدى خطورة الطائرات المسيرة، حيث قاموا بتوجيه عشر طائرات بدون طيار إلى مصفاتين أكبر شركة نفط في العالم، أرامكو السعودية".

 

 وأردفت: "تقع إمارة قطر وسط منطقة الأزمة، وتشهد وضعًا سياسيًا مع جيرانها العرب يتسم بالتوتر منذ عام 2017، و من المرجح أن كأس العالم هدفا مثاليا لأعداءها".

 

يشار إلى أن ألمانيا تقيم علاقات تجارية جيدة مع الدولة الصحراوية، ففي عام 2013، طلبت قطر 62 دبابة من طراز ليوبارد  2 و 24 دبابة هاوتزر ومعدات عسكرية أخرى تبلغ قيمتها حوالي ملياري يورو.

 

وفقا لبحث أجرته صحيفة هاندلسبلات، فإن استخدام الدبابة المضادة للطائرات لكأس العالم 2022 سيكون محفوفًا ببعض المشاكل، فمن غير المؤكد تمامًا ما إذا كان الجنود القطريون سيكونون قادرين على استخدام الدبابات الألمانية بطريقة مثالية.

 

ونقلت الصحيفة عن اوتفريد ناساو، خبير بمركز معلومات برلين للأمن عبر الأطلسي، قوله إن "جيبارد"  كنظام دفاعي يعد غير مكلفًا نسبيًا، مشيرًا إلى أن الأمريكيين الجنوبيين حصلوا عليه مقابل 30 مليون يورو قبل كأس العالم 2014، ومع ذلك، يحتاج النظام الدفاعي إلى جنود مدربين وطاقم تشغيل وصيانة خاص.

 

رابط النص الأصلي

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان