رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مقتل فلويد.. الشرطة الأمريكية تصب الزيت على نار المظاهرات في بورتلاند

مقتل فلويد.. الشرطة الأمريكية تصب الزيت على نار المظاهرات في بورتلاند

العرب والعالم

جانب من المظاهرات التي تشهدها بورتلاند الأمريكية

مقتل فلويد.. الشرطة الأمريكية تصب الزيت على نار المظاهرات في بورتلاند

إسلام محمد 25 يوليو 2020 22:40

أطلقت الشرطة وعناصر أمن فدراليون قنابل غاز مسيل للدموع، وفرقوا بالقوة متظاهرين في مدينة بورتلاند، في أحدث تظاهرات ضد العنصرية والعنف الأمني المتواصل منذ نحو شهرين.

 

وتشهد أكبر مدن ولاية أوريغون تظاهرات ليلية منذ حوالي شهرين، انطلقت مع مقتل الأمريكي صاحب البشرة السمراء جورج فلويد على أيدي شرطي أبيض في مينيابوليس.

 

وساد الهدوء تظاهرات الجمعة، إذ عزف المشاركون موسيقى ايقاعية وأطلقوا ألعابا نارية وسط تصفيق الحاضرين، لكنها انتهت، على غرار تظاهرات كثيرة سابقا، باشتباكات مع الشرطة وتطورت إلى استعمال الغاز المسيل للدموع والقنابل الضوئية الحاجبة للرؤية.

 

وشكلت مجموعة محتجين صفاً حاملين مظلات ودروعا بدائية الصنع لمحاولة حماية أنفسهم، وأضرمت النار في موقعين على الأقل خارج الحاجز المحيط بالمحكمة الفدرالية.

 

وبدأ إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وتولت الشرطة وعناصر أمن فدراليون تفريق المتظاهرين أمام مقر المحكمة.

 

وأعرب محتجون عن رفضهم وجود عناصر أمن فدراليين في مدينتهم، وعبّروا عن دعمهم لحركة حياة السود مهمة التي ساهمت في تنظيم تظاهرات في أرجاء البلاد لأسابيع عقب مقتل فلويد.

 

وقال مايك شيكاني "لا يعجبني ما يحصل هنا وما يفعله ترامب، أنه لا يريد الاقتراب من الرجال الذين يرتدون بزات خضر"، في إشارة إلى القوات الفدرالية.

 

من جهتها، اعتبرت المتقاعدة جين مولين (74 عاما) أنه لن يتغيّر شيء دون ضغط.

 

من جهته، فتح المفتش العام في وزارة العدل الأميركية الخميس تحقيقا رسميا حول دور القوات الفدرالية، لكن رفض قاض فدرالي في أوريغون الجمعة مطلبا قدمته الولاية لمنع هؤلاء الأعوان من إيقاف محتجين.

 

واتهم رئيس البلدية الديموقراطي تيد ويلر العناصر الفدراليين بالتسبب في تصعيد خطير للوضع باستعمالهم أساليب مسيئة وغير دستورية.

 

والتقى ويلر محتجين الأربعاء، وذلك عقب إصابته هو نفسه بقنبلة غاز مسيل للدموع.

 

من جهته، أعلن الرئيس ترامب الأربعاء تعزيز عدد هذه العناصر في شيكاغو ومدن أخرى مع تصاعد الجريمة وحوادث إطلاق النار، ويأتي ذلك في سياق حملته الانتخابية لاستحقاق نوفمبر التي يشدد فيها على استعادة "القانون والنظام".

 

وسيعمل العناصر الفدراليون مع الشرطة المحلية هناك، وليس مع قوات مكافحة الشغب على غرار ما حصل في بورتلاند.

جورج فلويد
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان