رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حزب سياسي جديد في أوغندا.. هل يطيح بالرئيس موسيفيني؟

حزب سياسي جديد في أوغندا.. هل يطيح بالرئيس موسيفيني؟

العرب والعالم

نجم الموسيقى الأوغندي بوبي واين

بحسب الجارديان:

حزب سياسي جديد في أوغندا.. هل يطيح بالرئيس موسيفيني؟

إسلام محمد 24 يوليو 2020 20:09

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنَّ الفنان الشهير والنائب المعارض البارز في أوغندا بوبي واين، دشَّن حزبًا سياسيًا جديدًا قبل الانتخابات الرئاسية، المقرر أوائل العام المقبل.

 

الحزب الجديد، اعتبره البعض خطوة مهمة أخرى في النضال من أجل التحرر، وفرصة لتوحيد المعارضة التي تسعى إلى الإطاحة بيوري موسيفيني البالع من 75 عامًا، ويتولى السلطة منذ 1986، بحسب تقرير لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال المغني والناشط البالغ من العمر 38 عامًا في بيان: "نحن نؤمن بوجود منصة تجلب كل الأوغنديين المضطهدين".

 

بوبي وأين، واحد من جيل جديد من السياسيين في جميع أنحاء إفريقيا الذين يتحدون القادة منذ فترة طويلة ، على أمل تسخير الاستياء العميق بين الناخبين الأصغر سنًا، والأكثر تعليمًا.

 

ويرى المحللون أنّ القادة الحاليين يستفيدون من شبكات المحسوبية القوية، والآلات السياسية الراسخة، والروابط مع الشركات الكبرى، والدعم من الجيش أو قوات الأمن الأخرى.

 

ومنذ أصبح مشرعًا العام 2017، هز واين السلطات الأوغندية، وتعرض لاعتداء سيء واعتقل أو احتجز عدة مرات، بما في ذلك بتهمة الخيانة التي أنكرها، ومع منع التجمعات السياسية يواجه الطامحون للرئاسة الشرطة وأجهزة المخابرات المصمّمة على تفكيك التجمعات المناهضة للحكومة.

 

واتهم موسيفيني، الذي أشار إلى أنه سيرشح نفسه مرة أخرى للرئاسة، وأين بمحاولة التحريض على أعمال الشغب، وهي تهمة ينفيها أيضًا.

 

وقال واين إنّ نضال المؤتمر الوطني الإفريقي ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا كان مصدر إلهام، وأضاف في بيانه: "ما نقوم به اليوم هو إطلاق جناح سياسي لحركتنا لضمان نجاح مهمتنا في استخدام الانتخابات كاستراتيجية ضمن نضال التحرير".

 

ودعا وأين مرارا موسيفيني للتقاعد قائلًا: "الشباب يجب أن يستعد لتولي قيادة الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وهو يطلق على حزبه الجديد اسم منصة الوحدة الوطنية تحت مظلة شعارها".

 

وصلت المغني إلى الصدارة السياسية على الصعيد الوطني العام 2017 عندما كمرشح مستقل، فاز في الانتخابات كمشرع يمثل دائرة انتخابية بالقرب من كمبالا، وقام منذ ذلك الحين بنجاح بحملة نيابة عن مرشحي المعارضة الآخرين، ورفع ملفه الشخصي وجذب التشجيع للترشح للرئاسة.

 

في مارس الماضي، أصدر واين أغنية للمساعدة في جهود وقف انتشار فيروس كورونا في أوغندا، وهو شخصية مثيرة للجدل، واجه اتهامات متكررة برهاب المثلية لكنه لا يزال أهم منافس لموسيفيني.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان