رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هآرتس: نتنياهو قرر حل الحكومة

هآرتس: نتنياهو قرر حل الحكومة

العرب والعالم

نتنياهو-غانتس

هآرتس: نتنياهو قرر حل الحكومة

أدهم محمد 22 يوليو 2020 21:11

قالت مصادر إسرائيلية مقربة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنَّ الأخير بصدد عدم تمرير الموازنة الجديدة من أجل حلّ حكومة الوحدة والذهاب إلى انتخابات جديدة.

 

واندلع خلاف بين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي وزير الدفاع بيني جانتس، حول الميزانية.

 

ويدفع نتنياهو نحو اعتماد ميزانية لعام واحد، لكن جانتس يطرح إقرار ميزانية لعامين، خوفًا من أن إصرار نتنياهو على ميزانية العام الواحد، إنما يهدف لخلق أزمة في العام المقبل تؤدي الى تبكير الانتخابات.

 

الخلاف حول الميزانية ينبغي حسمه قبل 25 أغسطس المقبل، وإلا فسوف يعلن الكنيست (البرلمان) حل نفسه وتذهب دولة الاحتلال إلى انتخابات جديدة.

 

ونقل "حاييم لفينسون" مراسل صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر مقرّبة من نتنياهو أنَّ الأخير قرر الدفع نحو حل الحكومة والذهاب لانتخابات جديدة في نوفمبر المقبل.

 

وأشارت المصادر إلى أنَّ نتنياهو يسعى إلى خلق جو من الفوضى في الائتلاف الحكومي، لخلق شعور لدى الإسرائيليين بأن "هذه ليست طريقة للمضي قدمًا" وإعداد الرأي العام لحل الحكومة.

 

وأوضحت أنه وبينما لا تسمح الفترة الحالية التي تواجه فيها دولة الاحتلال تفشيًا متزايدًا لفيروس كورونا بإجراء انتخابات، جديدة، فسوف يستمر نتنياهو في تولي مهام منصبه خلال فترة انتقالية.

 

ما حسم الموقف بالنسبة لنتنياهو هو قرار المحكمة المركزية في القدس ببدء مرحلة تقديم الأدلة والإثباتات في محاكمته، في الأول من يناير  2021 وتخصيص 3 جلسات محاكمة في الأسبوع يُلزم نتنياهو بحضورها.

 

وبحسب المصادر، فإن نتنياهو مقتنع بإمكانية تقديم التماس للمحكمة العليا (اعلى هيئة قضائية في إسرئيل)، بدعوى أنه غير قادر على إدارة أمور الدولة بينما يقضي جزءا كبيرا من وقته على مقعد الاتهام بالمحكمة.

 

وتزايدت الخلافات داخل الائتلاف الحكومي مؤخرا، ما دفع بمعلقين إلى القول باستحالة استمراريته.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، نشبت خلافات جديدة بين الأحزاب اليمينية المتشددة وحزب "أزرق- أبيض" بقيادة غانتس، بعد تصويت الأخير في الكنيست لصالح قانون يجرم "علاج التحول الجنسي" للمثليين.

 

ويهدف علاج التحول الجنسي إلى تغيير توجه الشخص الجنسي، من مثلي الجنس إلى مغاير الجنس.

 

وبموجب اتفاق حزبا الليكود برئاسة نتنياهو وأزرق أبيض برئاسة غانتس، فإن نتنياهو سيترأس الحكومة حتى نهاية العام القادم، حيث تبدأ فترة ترؤس غانتس لها لمدة 18 شهرا.

 

وظلت حكومة انتقالية تقود إسرائيل منذ ديسمبر 2018 عندما تم حل الكنيست وإجراء ثلاث جولات انتخابية، أفضت الأخيرة منها إلى الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة بين نتنياهو وغانتس في مايو الماضي.

 

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان