رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في انتخابات الرئاسة الأمريكية.. هذه أوراق بايدن الرابحة ضد ترامب

في انتخابات الرئاسة الأمريكية.. هذه أوراق بايدن الرابحة ضد ترامب

العرب والعالم

ترامب وبايدن

في انتخابات الرئاسة الأمريكية.. هذه أوراق بايدن الرابحة ضد ترامب

أيمن الأمين 22 يوليو 2020 12:32

كثيرة هي الأوراق التي يلعب بها المرشح الديمقراطي جو بايدن، ضد منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، لعل آخرها اللعب بورقة "صوت مسلمي أمريكا".

 

فمن أزمة جورج فلويد المواطن الأمريكي من أصول أفريقية، الذي قتله الشرطة، مرورا بضعف إدارة ترامب في مواجهة جائحة كورونا، وصولا إلى الأصوات الأمريكية المسلمة.

 

وقبل يوم، سجل المرشح الديمقراطي جو بايدن أمس الاثنين سابقة تاريخية كأول مرشح رئاسي في التاريخ الأمريكي يتحدث إلى تجمع لمسلمي أمريكا قبل إجراء الانتخابات الرئاسية.

 

ولم يسبق أن تحدث أي مرشح رئاسي سواء من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي مع المسلمين في الولايات المتحدة، في هذا الوقت المتقدم من الحملة الرئاسية.

 

جاء ذلك عبر استضافة بايدن من قبل منظمة إيماج الناشطة في مجال الحقوق السياسية للمسلمين في الولايات المتحدة خلال برنامج افتراضي على الإنترنت تحت عنوان "قمة مليون صوت مسلم" شارك فيه أكثر من 3 آلاف مسلم أمريكي.

 

واعتبر بايدن أن المسلمين عانوا من الإساءة والعنصرية رغم مساهماتهم في المجتمع الأمريكي، وأنه بدوره سيقوم بإلغاء حظر السفر الذي فرضته إدارة ترامب على المسلمين منذ اليوم الأول لإدارته قائلا "إذا كان لي شرف أن أكون رئيسا فسوف أنهي الحظر المفروض على المسلمين في اليوم الأول".

أيضا، لعب بايدن بورقة "كورونا" والتي عجزت إدارة دونالد ترامب في التصدي لتلك الجائحة القاتلة.

 

 

ووصلت آخر الأعداد لضحايا كورونا بحسب إحصاء لجامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية داخل الولايات المتحدة بلغ 3 ملايين و794 ألفًا و355 شخصًا على الأقل.

 

وأضافت الجامعة، حسبما نقلت شبكة (سي.إن.إن.) الإخبارية الأمريكية اليوم، أن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالمرض داخل الولايات الأمريكية ارتفع ليصل إلى 140 ألفًا و716 شخصًا.

 

أيضا، لعب المرشح الديمقراطي في كسب ورقة "جورج فلويد" المواطن الأمريكي من أصول أفريقية والذي قتلته الشرطة قبل أشهر، حيث وضعت الاحتجاجات التي أعقبت مقتل فلويد ترامب في مأزق، خاصة مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية والمزمع إجراؤها في الثالث من شهر نوفمبر القادم.

 

ووصف جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، نفسه بأنه مرتبط للغاية بالتجربة الأمريكية - الأفريقية، ووصل الأمر إلى حد قوله، خلال مناظرة في أتلانتا قبل 6 أشهر"لقد خرجت من المجتمع الأسود".

 

ويواجه المرشح الديمقراطي (جو بايدن) اختبارًا حاسمًا، في انتخابات الرئاسة المقبلة، تحديدا بعد غضب الأفارقة على دونالد ترامب، بحسب صحيفة واشنطن بوست، الأمر الذي دفع الصحيفة الأمريكية إلى التساؤل عما إذا كان "بايدن" يملك العلاقات والمهارة السياسية لتوجيه غضب السود الأفارقة؟ أم سيجرفه تسونامي من السخط؟.

 

ومؤخرا، أظهر استطلاع جديد مشترك بين صحيفة "واشنطن بوست" وتلفزيون "أيه بي سي نيوز" تقدم بايدن على ترامب في صفوف الناخبين المسجلين في أنحاء البلاد بفارق 15 نقطة (55 مقابل 40%).

 

 

من هو جو بايدن؟

ولد جو بايدن في سكرانتون التابعة لولاية بنسلفانيا عام 1942، أصبح محامياً في عام 1969، وانتخب لمجلس مقاطعة نيوكاسل عام 1970.

 

في عام 1972 انتخب لأول مرة بمجلس الشيوخ وأصبح حينها أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة.

 

أعيد انتخابه في مجلس الشيوخ 6 مرات، وعندما استقال ليتولى منصب نائب الرئيس كان رابع أكبر عضو في المجلس.

 

وتولى بايدن منصب نائب رئيس الولايات المتحدة للرئيس السابق باراك أوباما بين عام 2009 و2017.

 

كان عضواً قديماً ورئيساً سابقاً للجنة العلاقات الخارجية، وعارض حرب الخليج عام 1991.

 

كما دعا إلى تدخل بلاده وحلف شمال الأطلسي في حرب البوسنة بين عامي 1994 و1995.

 

وصوت لصالح القرار الذي أذن بحرب العراق عام 2002، وعارض إرسال المزيد من القوات عام 2007.

 

في عام 2011، عارض تنفيذ المهمة العسكرية التي أسفرت عن مقتل أسامة بن لادن.

 

ترشح جو بايدن عن الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 1988 لأول مرة، وترشح مرة أخرى في عام 2008، إلا أنه فشل في المرتين، وفي 12 يناير 2017 أعلن ترشيحه لانتخابات 2020.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان