رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الملك سلمان بن عبدالعزيز.. تفاصيل وحقيقة مرض «حكيم العرب»

فيديو| الملك سلمان بن عبدالعزيز.. تفاصيل وحقيقة مرض «حكيم العرب»

العرب والعالم

الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل السعودية

فيديو| الملك سلمان بن عبدالعزيز.. تفاصيل وحقيقة مرض «حكيم العرب»

إسلام محمد 20 يوليو 2020 21:10

أعلن الديوان الملكي السعودي، دخول الملك سلمان بن عبد العزيز دخل المستشفى في الرياض، الاثنين، بسبب التهاب في المرارة.

 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، أنَّ العاهل السعودي، البالغ من العمر 84 عامًا، يخضع لفحوصات طبية، دون الخوض في أي تفاصيل.

 

وقال بيان الديوان الملكي: "دخل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الاثنين مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء بعض الفحوصات جراء وجود التهاب في المرارة"، ولم يدلِ البيان الملكي بمزيدٍ من التفاصيل.

 

والملك سلمان، الذي يحكم أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ عام 2015، لديه العديد من المواقف المشرفة من قضايا الأمتين العربية والإسلامية، ومعروف بمواقفه التي تؤكد حرصه على وحدة الصف العربي والإسلامين مما دفع البعض لمنحه لقب "حكيم العرب".

 

ومنذ تسلمه الحكم بعد وفاة أخيه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، أطلقت المملكة سلسلة إصلاحات اقتصادية طموحة لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط، بالإضافة إلى منح المزيد من الحقوق إلى النساء، ولكنها تبنت سياسة خارجية حازمة ودخلت حرب اليمن على رأس تحالف عسكري.

 

وفتح العاهل باب السلطة أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير هام في الخلافة، يعد أحد أهم أركان العائلة المالكة، وأمين سرها ورئيس مجلسها، بجانب حيازته على لقب "السديريون السبعة".

 

وتشهد المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الكثير من التحولات والتغيير نحو تطوير اجتماعي وسياسي واقتصادي، وتركز هذه التحولات على الوطن والمواطن ورفع مستوى الأداء في العملية الاجتماعية، التي يشكل المواطن محورها الرئيسي، ونقلة نوعية في طريقة التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية، ووضعت الحكومة السعودية الإصلاح الهيكلي الحكومي نصب عينيها؛ للوصول إلى أهداف طموحة في تحقيق التطلعات التطويرية بما يخدم الوطن والمواطن.

 

وشغل الملك سلمان منصب ولي عهد السعودية قرابة عامين ونصف العام، وكان نائبا لرئيس الوزراء منذ يونيو 2012 قبل أن يصبح ملكا، كما شغل منصب حاكم منطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا. 

 

 

ولد في 31 ديسمبر عام 1935 بالمملكة العربية السعودية، وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، ، من زوجته حصة بنت أحمد السديري.

 

وتقلد العاهل السعودي العديد من المناصب، حيث كان أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، وأمين سر العائلة ورئيس مجلسها، بجانب كونه المستشار الشخصي لملوك المملكة، بجانب حيازته على لقب "السديريون السبعة" من أبناء الملك المؤسس.

 

وتلقى الملك تعليمه الأولي بمدرسة "الأمراء" بالرياض، وختم القرآن كاملًا في سن العاشرة بمدرسة الشيخ "عبدالله خياط" إمام وخطيب المسجد الحرام.

 

وعين الملك سلمان في أوائل حياته السياسية أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة مع أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز، وظل في إمارة الرياض حتى 25 ديسمبر 1960 واستقال من منصبه، وفي 4 فبراير 1963 أصدر الملك الراحل سعود بن عبدالعزيز مرسومًا ملكيًا بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض مرة أخرى.

 

وبعد وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، مرسومًا ملكيًا بتعيينه وزيرًا للدفاع.

 

وبعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، عين وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع، حتى وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليصبح الملك السابع للمملكة العربية السعودية في العام 2015.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان