رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إصلاح في زمن كورونا.. لماذا يتجه العراق نحو تقليل الاعتماد على النفط؟

إصلاح في زمن كورونا.. لماذا يتجه العراق نحو تقليل الاعتماد على النفط؟

العرب والعالم

النفط في العراق

إصلاح في زمن كورونا.. لماذا يتجه العراق نحو تقليل الاعتماد على النفط؟

أحمد علاء 15 يوليو 2020 15:02
في ظل تداعيات تفشي وباء كورونا، يتجّه العراق نحو تقليل اعتماد اقتصاده على عائدات النفط نتيجة الأزمة التي يعيشها مع انهيار أسعار الذهب الاسود عالميا 
 
ونقلت تقارير إعلامية عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قوله - اليوم الأربعاء - إنَّ الاعتماد على النفط تجربة فاشلة، مشيرًا إلى أن لديهم خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط.
 
تصريحات الكاظمي جاءت خلال ترؤسه جلسة للحكومة العراقية في أحد فنادق محافظة البصرة، حيث أوضح أنّ "السلاح بيد الدولة والموانئ والمنافذ تحت سلطة القانون وليس بيد الفاسدين".
 
وشدد على موقف حكومته بالسيطرة على المنافذ الحدودية وموانئ العراق البحرية ومحاربة الفاسدين، موضّحًا أنّ حكومته تعمل على حل الأزمات وتهيئة أرضية ملائمة للانتخابات النزيه، وأضاف: "الاعتماد على النفط تجربة فاشلة، وأن سبب قلة الأموال في الوقت الحالي هو سوء الإدارة والاعتماد المطلق على سياسة النفط ، ولدينا خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط".
 
وتابع: المستثمر الجاد سيلاقي الدعم والحماية من الحكومة ولدينا اهتمام بالمزارع ونحاول دفع مستحقات الفلاحين كاملة، ونحن جادون بمحاربة الفاسدين".
 
وفي وقتٍ سابق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية وضع خطة متكاملة لمسك كافة المنافذ الحدودية البرية والبحرية بالتنسيق مع هيئة المنافذ الحدودية.
 
وقال بيانٌ صادرٌ عن القيادة: "لقد تم تكليف عمليات البصرة بالسيطرة التامة على منفذ  الشلامجة مع الجمهورية الإيرانية ومنفذ صفوان مع دولة الكويت وتكليف القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر  الشمالي والأوسط والجنوبي وتعزيز القيادتين بقوات مِن احتياطي القائد العام للقوات المسلحة وتخويلهما بجميع الصلاحيات لفرض الأمن وانفاذ القانون في هذه المنافذ والتعامل المباشر مع أي مخالفة للقانون أو حالة تجاوز مهما كانت الجهات التي تقف ورائها وفرض هيبة الدولة وحماية المال العام".
 
وقبل أيام، أشرف الكاظمي على عملية سيطرة القوات العراقية على منفذي المنذرية ومندلي في محافظة ديالى بين العراق وإيران للحد من عمليات التهريب ومكافحة الفساد.
 
وكثيرًا ما هدّدت ميليشيا حزب الله العراقي، بحسب معلومات نشرتها صحيفة "ميديل إيست أونلاين"، الشركات الأجنبية وشنت هجمات صاروخية على مقراتها في إطار صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية مما ادى في بعض الاحيان الى توقف الانتاج.
 
في سياق متصل، كشفت وكالة "بلومبرج" للأنباء أنّ العراق يعتزم تخفيض الإمدادات التي يزود بها بعض عملائه الآسيويين، في الوقت الذي يسعى فيه لخفض إنتاجه بموجب التزاماته ضمن اتفاق تحالف "أوبك بلس" لخفض الإنتاج.
 
وبيّنت مصادر مطلعة أنّ شركة تسويق النفط (سومو)، في ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، أبلغت ما لا يقل عن أربعة عملاء في المنطقة بأنها لن تلبي طلباتهم للإمدادات التعاقدية توريد الشهر المقبل.
 
وأشارت إلى أنّ اثنين من المشترين لن يستلما أي إمدادات من نفط البصرة في أغسطس، وأن شركة التسويق ستحاول تلبية احتياجاتهما في الشهر المقبل، وفق الوكالة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان