رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا وروسيا.. الصراع الإقليمي يدخل مرحلة تشكيل المنطقة

تركيا وروسيا.. الصراع الإقليمي يدخل مرحلة تشكيل المنطقة

العرب والعالم

بوتين وأردوغان

تركيا وروسيا.. الصراع الإقليمي يدخل مرحلة تشكيل المنطقة

محمد الوقاد 14 يوليو 2020 21:57

مع استمرار تراجع الهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط، تدخل المنطقة في عملية إعادة ترتيب موسعة، وفيما يبدو، فإن التأثيرات الهيكلية للتراجع الأمريكي قد بدأت في الظهور بالفعل.

 

واتفق محللون أن أبرز تلك التأثيرات تجلت في الدخول الكبير للنفوذ الروسي والتركي بالمنطقة، حتى أنه بات يمثل محددا لأهم الصراعات الساخنة في الإقليم، وبشكل واضح أصبح لا يمكن تصور نهاية للصراع في سوريا وليبيا بمعزل عن موقف روسيا وتركيا وقراراتهما في هذا الشأن، كل على حدة، أو التوجهات المشتركة  الناتجة عن أية اتفاقات تصاغ بين هذين الطرفين.

 

وبقدر ما يمثل هذا الأمر إزعاجًا للمنطقة وتعديًّا على السيادة المعنوية العربية، إن صح الحديث عن وجود هكذا سيادة وسط التنازعات العربية العربية، فإنه بات واقعا لا مفر من  التسليم به.

 

مسارات نزاع متشابهة

 

الجديد الآن هو أنّ تركيا وروسيا جعلتا مسارات النزاع في مناطق إقليمية متباعدة، شديدة التشابه، وهو ما يحدث حاليا في سوريا وليبيا التي أصبحتا وكأنهما انعكاسا لحلبة واحدة، مع اختلافات بسيطة.

 

هذا التنافس قد يكون مؤشرًا على الكيفية التي ستتطور بها المنافسات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في المستقبل، مع تراجع الهيمنة الأمريكية.

 

من المنطقي الاعتقاد بأنّ المستقبل السياسي لسوريا وليبيا لن يتقرر في دمشق أو طرابلس، وعلى الرغم من أنّ النزاعات في سوريا وليبيا تختلف في نواح كثيرة، لا سيّما فيما يتعلق بمستوى وطبيعة التدخل الأجنبي، إلا أنها أصبحت تشترك في سمة مشتركة واحدة هي الصراع بالوكالة بين تركيا وروسيا، حيث يدعم كل جانب مجموعة مختلفة من الوكلاء المحليين.

 

ففي سوريا، تدعم تركيا مجموعات المعارضة المسلحة، بينما يدعم الروس حكومة "بشار الأسد"، أما في ليبيا، فيبدو الوضع معكوسا حيث تعتبر تركيا مؤيدًا قويًا لحكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس، في حين أن روسيا هي أهم المؤيدين للجنرال "خليفة حفتر".

 

في السابق، جعلت المسافة الجغرافية بين سوريا وليبيا ومحدودية قدرات كل الدولتين، جعلت أي نوع من الارتباط المستمر بين الصراعين مستحيلاً، باستثناء الدعم المعنوي المتبادل بين مختلف الأحزاب والفصائل، والمبني بالأساس على موقف كل منها من ثورات الربيع العربي.

 

بعبارة أخرى، كان من المنطقي أن نفترض منذ البداية أن "بشار الأسد" متعاطف بشدة مع "حفتر" في مواجهة الحكومة الشرعية التي يشارك فيها الإسلاميين والفصائل الثورية، والعكس بالعكس.

 

ائتلافات إقليمية

 

لكن يبدو أن الأمور اليوم لم تعد مقتصرة على التضامن، فقد تبلورت مجموعة جديدة من الائتلافات الإقليمية التي هضمت الحدود الفاصلة بين النزاعين الليبي والسوري.

 

ومن المعروف أن تركيا نقلت مقاتلين سوريين لدعم حكومة الوفاق، المعترف بها دوليًا، في طرابلس في مواجهة هجوم "حفتر"، وعلى الجهة المقابلة، لعب المرتزقة الروس دورًا حاسمًا في هجوم "حفتر" على طرابلس، وكثير منهم خدموا بلا شك في سوريا أيضًا إلى جانب "الأسد"، ويمثل هذا التدفق البشري أقوى دليل على الترابط بين الصراعين.

 

ولا تعد القناعات الإيديولوجية هي التي تدفع تدفق المقاتلين من مكان إلى آخر، ولكن مقتضيات السياسة البراجماتية التي لا ترحم، حيث يقوم الرعاة الإقليميون اليوم بتكييف الالتزامات العسكرية عبر الحدود استجابةً لتغير التوازنات في ساحات المعارك.

 

بالطبع هناك لاعبون آخرون في كل صراع، حيث أنفقت مصر والإمارات موارد كثيرة في ليبيا لدعم "حفتر"، حتى إنّ مصر اقترحت مبادرة سلام خاصة بها لليبيا. وفي سوريا، أدى الدعم الإيراني إلى إنعاش نظام "الأسد" بنفس القدر الذي ساهمت به إيران، إن لم يكن أكثر.

 

لكن معظم هؤلاء اللاعبين لا يمتلكون نفس الوزن الذي تتمتع به روسيا أو تركيا، حيث تحظى أنقرة وموسكو برأسمال سياسي كبير لدى جميع الأطراف، لذا فإنهما فلا غنى عنهما في أي عملية دبلوماسية جادة، وهما تسعيان وراء غايات براجماتية، وليس توجهات أيديولوحية.

 

تناقض ظاهري وتنسيق استراتيجي

 

ويبدو أن العلاقة الثنائية المباشرة بين تركيا وروسيا تتبع منطقًا مختلفًا عن سائر العلاقات بين منافسيهم الإقليميين لأنها تحدث في سياق استراتيجي مختلف تمامًا؛ حيث ينظر كلا البلدين في المقام الأول إلى مصالحهما الإقليمية، دون اعتبار كبير للولايات المتحدة.

 

ويعد شيوع الصراعات بالوكالة بين القوى الإقليمية في مقدمة هذه التأثيرات، وهي صراعات ستواصل انتهاك الحدود السيادية الاسمية للدول الضعيفة والهشة.

 

ولكن الميزة الأساسية لهذه الصراعات أنها ستكون صراعات جيوسياسية وليست أيديولوجية، حيث لا يزال الشرق الأوسط يتأثر بشكل غير معتاد بالقوى الكبرى، ولا يتوقع أن يتغير هذا في المستقبل القريب.

 

لكن ما يتغير بالفعل هو حجم تأثير هذه القوى ومستوى المنافسة التي يولده؛ ففي عام 1991، لم تستطع روسيا أو تركيا، أو أي دولة أخرى بسط نفوذها في الشرق الأوسط، في ظل هيمنة أمريكية مطلقة.

 

أما اليوم، صارت مؤتمرات السلام حول سوريا تُعقد في سوتشي أو أستانة دون أي مشاركة أمريكية تُذكر، وهكذا، لا يزال النفوذ يتم فرضه من الخارج من الخارج، لكن مصدره وتأثيره صارا مختلفين.

 

ويعد ما يحدث في سوريا وليبيا هو أول تجليات هذا الصراع الإقليمي الجديد الذي لم تتح له فرصة للظهور إلا في أعقاب التراجع الأمريكي.

 

وعلى الرغم من وجود العديد من المنافسات الإقليمية الرئيسية الأخرى، إلا أن المنافسة بين تركيا وروسيا تبدو جديرة بالانتباه بشكل خاص، لأنها لا تبالي بالولايات المتحدة ولا تتأثر بها، وبالتالي فهي الأكثر دلالة على ما يمكن أن يحمله المستقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان