رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رئيس أركان جيش الاحتلال: مستعدون لتنفيذ مخطط الضم

رئيس أركان جيش الاحتلال: مستعدون لتنفيذ مخطط الضم

العرب والعالم

رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي

رئيس أركان جيش الاحتلال: مستعدون لتنفيذ مخطط الضم

معتز بالله محمد 14 يوليو 2020 20:44

قال رئيس أركان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أفيف كوخافي، مساء اليوم الثلاثاء، إنّ الاستعدادات لفرض السيادة على الضفة الغربية تتصدر أولويات الجيش في هذه الأيام.

 

ونقلت قناة "كان" الرسمية عن "كوخافي" قوله: "ندرس جميع الاحتمالات وننقل تفاهماتنا للقيادة السياسية".

 

وأضاف: "نحن في فترة يمكن أن تتحدى استقرار المنطقة، وسيوفر الجيش الإسرائيلي الحماية والأمن في مواجهة أي قرار تتخذه القيادة السياسية".

 

ولفت إلى أن تزايد التوتر في الضفة الغربية يمكن أن يؤدي لاندلاع مواجهات في مناطق أخرى، مستدركا :"لذلك نحن مستعدون لإمكانية اندلاع معركة تتجاوز حدود الضفة".

 

والأحد الماضي، كشفت القناة نفسها نقلًا عن مصادر "إسرائيلية"، أنّ الولايات المتحدة تشترط لإتمام مخطط ضم نحو 30% من أراضي الضفة الغربية، حدوث توافق بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس شريكه في الائتلاف الحكومي.

 

ويوافق جانتس على مخطط الضم على أن يكون وفق ما تضمنته "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة والتي تدعو لإقامة دولة فلسطينية فيما يرفض ذلك نتنياهو.

 

وأمس الاثنين، تقدمت جماعة ضغط متطرفة، داخل الكنيست الإسرائيلي بمشروع قانون لفرض السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بما يضمن عدم إقامة دولة فلسطينية.

 

وتقدم بمشروع القرار، "لوبي أرض إسرائيل" وهو جماعة ضغط يمينية- دينية متطرفة داخل الكنيست تأسست منتصف 2013 وهي تدعم المستوطنات وتعارض إقامة دولة فلسطينية.

 

ويسعى مشروع القانون إلى "ضم إسرائيل لجميع المستوطنات ومنع البناء الفلسطيني غير القانوني في المنطقة "ج" التي تمثل 61 بالمئة من مساحة الضفة الغربية وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

 

وبحسب مشروع القانون، "ستعمل إسرائيل على منع البناء الفلسطيني غير القانوني في المنطقة ومنع أي نشاط دولي غير معتمد من قبل الحكومة، وتعزيز الحفاظ على أراضي الدولة من خلال الرعي والزراعة والتشجير".

 

وقال "حاييم كاتس" أحد قادة "لوبي أرض إسرائيل":"حان وقت السيادة منذ زمن طويل. أتمنى أن تستغل إسرائيل نافذة الفرص مع الأمريكيين وأن يتم تجنيد جميع مكونات الحكومة من أجل القضية".

 

من جانبه، صرح القيادي في اللوبي بتسلئيل سموتريتش :"مشروع القانون الذي تقدمنا به اليوم يمثل السيادة المأمولة والتي ستخرج حماقة دولتين لشعبين (دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل) من جدول الأعمال".

 

يشار إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان قد حدد الأول من شهر يوليو الجاري لضم منطقة غور الأردن (تشكل 40% من المنطقة "ج") وجميع المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، وهو ما يعادل نحو 30 بالمئة من مساحة الضفة، وسط رفض فلسطيني وعربي ودولي.

 

غير أن خلافات بين نتنياهو وجانتس بما في ذلك حول مساحة الأراضي التي سيشملها الضم حالت دون تنفيذ المخطط في الوقت المحدد.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان