رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تصاعد خلافات الفخفاخ و«النهضة» يمتد لقصر الرئاسة

تصاعد خلافات الفخفاخ و«النهضة» يمتد لقصر الرئاسة

العرب والعالم

رئيس الحكومة التونسية- رئيس حركة النهضة

تصاعد خلافات الفخفاخ و«النهضة» يمتد لقصر الرئاسة

محمد متولي 14 يوليو 2020 03:25

تصاعد الخلاف في تونس، بين رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، وحركة "النهضة"، على خلفية دعوة الأخيرة إلى مشاورات لتشكيل حكومة جديدة.

 

واتهم الفخفاخ، مساء الاثنين، حركة النهضة الاسلامية بمحاولات ضرب الاستقرار السياسي والحكومي بدعوتها إلى تكوين حكومة جديدة، متعهدا في نفس الوقت بإجراء تعديل حكومي قريب.

 

يأتي إعلان الفخفاخ بعد ساعات من قرار حركة النهضة الشريك الأكبر في الائتلاف الحكومي في مؤتمر صحفي، التخلي عن دعم الحكومة الحالية وتكليفها رئيس الحركة والبرلمان راشد الغنوشي، بالبدء في مشاورات سياسية لتكوين حكومة جديدة.

لكن الرئيس قيس سعيد رفض هذه الخطوة بعيدا عن الدستور، أي تقديم لائحة لوم ضد الحكومة ومن ثم التصويت في البرلمان.

وهذه أحدث أزمة سياسية تشهدها تونس بعد سلسلة من الأزمات رافقت انتقالها السياسي والديمقراطي منذ 2011. وضاعفت الأزمة الاقتصادية الحالية وآثار وباء كورونا من دقة الوضع في البلاد مع انهيار أغلب المؤشرات.

وبيان الفخفاخ قد ينطوي بدرجة أولى على التخلي عن حركة النهضة في الحكومة.

 

وجاء في البيان "قبلت حركة النهضة بان تكون عضوا في الائتلاف الحكومي ووقّعت على وثيقة التعاقد،

وعليه فان الدعوة لتشكيل مشهد حكومي جديد يعتبر انتهاكا صارخا للعقد السياسي الذي يجمعها مع الاطراف الاخرى ومع رئيس الحكومة".

 

واستندت حركة النهضة في دعوتها لتكوين حكومة جديدة أساسا الى شبهة تضارب المصالح التي تلاحق الفخفاخ لامتلاكه أسهما في شركات لها تعاملات مع الدولة.

 

ويجري التحقيق في الشبهة من قبل لجنة برلمانية كما ينظر القضاء بشأنها.

 

لكن الفخفاخ اتهم النهضة "بالنفخ في القضية مع تأليب الرأي العام وتضليله بخصوصها".

 

وقال في بيانه "تمثل هذه الدعوات المخلة بمبدأ التضامن الحكومي بما لا يدع مجالا للشك تهربا لحركة النهضة من التزاماتها وتعهداتها مع شركائها في الائتلاف في خضم مساع وطنية لإنقاذ الدولة واقتصاد البلاد المنهك".

 

وتابع "بناء على هذه الاعتبارات، قررت إجراء تحوير في تركيبة الحكومة يتناسب والمصلحة العليا للوطن سيتم الاعلان عنه خلال الأيام القليلة القادمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان