رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل اخترقت إسرائيل الجناح العسكري لحماس؟

هل اخترقت إسرائيل الجناح العسكري لحماس؟

العرب والعالم

أنباء عن تورط قياديين عسكريين في حماس في التخابر مع حماس

هل اخترقت إسرائيل الجناح العسكري لحماس؟

حسام محمود 12 يوليو 2020 16:22

"هل اخترقت إسرائيل الجناح العسكري لحركة حماس؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرا حول الأنباء التي تتردد عن تورط قادة عسكريين في حماس في التخابر لصالح دولة الاحتلال.

 

واستهلت الصحيفة التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني بما ذكرته مصادر فلسطينية السبت عن هروب قيادي بارز في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، من قطاع غزة وسط شكوك في أنه كان على تعاون مع إسرائيل.

 

ونقلت الصحيفة عن المصادر التي تحدثت لموقع "أمد" الإخباري الفلسطيني أن القيادي العسكري الذي كان يترأس وحدة الضفادع البشرية التابعة لحماس هرب من قطاع غزة على متن قارب لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

ووفقا للمصادر فإن القائد هرب وبحوزته جهاز حاسوب يحتوي على "معلومات سرية خطيرة" عن وحدة الضفادع البشرية بالإضافة إلى مبالغ مالية وأجهزة تنصت.

 

وبحسب المصادر، فإن قائدا عسكريا رفيعا آخر في الجناح العسكري للحركة ألقي القبض عليه مؤخرا للاشتباه في تعاونه مع الاستخبارات في دولة الاحتلال.

 

الرجل الذي تم تعريفه باسم "محمد" فقط كان مسئولا عن شبكة اتصالات الجناح العسكري لحماس في حي الشجاعية بمدينة غزة وتولى تدريب أعضاء حماس على جمع المعلومات وطرق مواجهة التجسس.

 

وزعمت المصادر أنه بدأ في العمل مع الاستخبارات الإسرائيلية في 2009، ولكن انكشفت علاقاته المزعومة مع إسرائيل مؤخرا عندما طلب من أخيه أن يحضر له مبلغا من المال تركه مسئول توزيع الأموال على العملاء بجوار سلة قمامة في منطقة نائية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحادثين دفعا حماس إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات، شملت استدعاء العديد من أعضائها للاستجواب، وتغيير شبكات الاتصالات وأرقام هواتف العديد من كبار المسؤولين.

 

واستولت حماس على مبلغ مالي يقدر بنحو 500 ألف دولار والعديد من الأجهزة المخصصة للتجسس والتنصت.

 

وقالت المصادر إن التحقيقات متواصلة بشكل سري وسط مخاوف من تورط قادة كبار في الجناح العسكري في شبكة التجسس.

 

يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير نشرت مؤخرا في عدد من وسائل الإعلام العربية أن حماس كشفت مؤامرة خلية تابعة لتنظيم الدولة كانت تخطط لتنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية في قطاع غزة.

 

وتتشكل الخلية في أغلبها من أعضاء سابقين في الجناح العسكري لحركة حماس الذين تركوا الحركة من أجل الانضمام للتنظيم وشن هجمات ضد مؤسسات وشخصيات أمنية بالحركة.

 

وزعمت مصادر قريبة من حماس أن بعض المشتبه بهم على صلة بإسرائيل.

 

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله أن حماس كشفت عن "مؤامرة خطيرة من قبل المخابرات الإسرائيلية" لشن هجمات على أهداف حماس في قطاع غزة.

 

وقال التقرير إن حماس اعتقلت عددا من النشطاء المرتبطين بتنظيم الدولة الذين كانوا يخططون أيضا لتنفيذ سلسلة من التفجيرات الانتحارية في القطاع الساحلي باستخدام أحزمة ناسفة ودراجات نارية مفخخة.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان