رئيس التحرير: عادل صبري 11:02 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كاتب بريطاني: آيا صوفيا يجسد تعقيد التاريخ التركي الأوروبي

كاتب بريطاني: آيا صوفيا يجسد تعقيد التاريخ التركي الأوروبي

العرب والعالم

مبنى آيا صوفيا

كاتب بريطاني: آيا صوفيا يجسد تعقيد التاريخ التركي الأوروبي

إسلام محمد 12 يوليو 2020 11:31

قالت كاتب بريطاني، إن مبنى آيا صوفيا قضية معقدة جدا بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أصدر مرسوما الجمعة الماضية، بإعادته إلى مسجد، بعدما ظل متحفا لعقود، لأن المبنى يمثل تعقيد التاريخ التركي والأوروبي، والمسيحي والإسلامي.

 

وأضاف كعنان مالك في مقال نشره بصحيفة "الجارديان" البريطانية، الأحد، إن البناء التاريخي الذي اكتمل العام 537 في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان، ككنيسة، ثم تحول لمسجد بعد الفتح الإسلامي، وأصبح متحف في عهد مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، يعيده أردوغان مرة أخرة لمسجد، وهو ما يثير موجة واسعة من الجدال.

 

وتابع، أن إسطنبول طوال تاريخها كانت مصدرًا للعجب والنقاش، وبقرار أردوغان إعادة الكاتدرائية البيزنطية في إسطنبول إلى مسجد يهدف إلى محو الماضي، وهذا سوف يوقظ الأشباح التاريخية والدينية. 

 

وأشار الكاتب إلى أن آيا صوفيا عندما اكتمل بنائها كانت إنجاز معماري، وأول تحفة بيزنطية، وكان أبرز معالمها القبة الضخمة في قلب المبنى، وتحت القبة 40 نافذة يضيء من خلالها ضوء الشمس الداخل، وتضيء الفسيفساء الذهبية، وهو ما كان يثير إحساساً بالغموض الذي لا يمكن تفسيره.

 

وكانت آيا صوفيا مقر بطريركية القسطنطينية الأرثوذكسية، والقلب الروحي للدولة البيزنطة، وبعد الفتح الإسلامي العام 1453، أصبحت القسطنطينية، إسطنبول، وآيا صوفيا مسجدًا، وفي العام 1935 تحت حكم مصطفى كمال أتاتورك، تم تحويله إلى متحف.

 

واختتم الكاتب مقاله قائلا: إن الأحجار والأعمدة والفسيفساء في آيا صوفيا تجسد تعقيد التاريخ التركي والأوروبي، والتقاليد المسيحية والإسلامية، ووجودها توبيخ لمحاولة أردوغان تطهير التاريخ من هذا التعقيد. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان