رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هكذا رد العالم على تحويل أردوغان «آيا صوفيا» لمسجد

هكذا رد العالم على تحويل أردوغان «آيا صوفيا» لمسجد

العرب والعالم

آيا صوفيا أبرز معالم اسطنبول

هكذا رد العالم على تحويل أردوغان «آيا صوفيا» لمسجد

حسام محمود 11 يوليو 2020 16:30

توالت ردود الفعل الدولية "الغاضبة" على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل متحف "آيا صوفيا"، أشهر معالم إسطنبول، إلى مسجد.

 

ووقع الرئيس التركي مرسوما يأمر بتسليم مجمع "آيا صوفيا" التاريخي في اسطنبول إلى السلطة الدينية في البلاد وإعادة فتحه أمام المسلمين للصلاة. وجاء ذلك بعد فترة وجيزة من إبطال محكمة مجلس الدولة الجمعة وضع الموقع الأثري، الشهير عالميا.

 

وعلى إثر القرار، أعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عن أسفها العميق لقرار السلطات التركية الذي اتخذ دون مناقشة مسبقة بتغيير وضع "آيا صوفيا".

 

وقالت المدير العام لليونسكو أودري أزولاي في بيان إن :"آيا صوفيا تحفة معمارية وشهادة فريدة على التفاعلات بين أوروبا وآسيا على مر القرون". وأضافت "إن وضعها كمتحف يعكس الطبيعة العالمية لتراثها، ويجعلها رمزا قويا للحوار".

 

والمتحف مدرج لدى منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) في قائمة مواقع التراث العالمي. وكانت المنظمة قد حثت تركيا على عدم تغيير وضعه دون طرح الأمر للنقاش.

 

وحذرت اليونسكو من أن القرار يمكن أن يكون له تأثير على وضع مجمع آيا صوفيا كجزء من موقع التراث العالمي للمناطق التاريخية في اسطنبول، وحذرت من اتخاذ أي تدابير يمكن أن تؤثر على الدخول إلى الموقع، أو هيكل المباني، أو إدارتها.

 

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، " خيبة أمل" الولايات المتحدة إثر قرار أنقرة تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد مفتوح للصلاة.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس: "نحن مدركون لحقيقة أن الحكومة التركية ستلتزم بإتاحة آيا صوفيا لجميع الزائرين، ونتطلع لسماع خطط أنقرة بشأن إشرافها المستمر على آيا صوفيا بما يضمن إمكانية أن يزور الجميع المكان من دون عائق".

 

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا تأسف للقرار التركي تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد.

 

وقال لودريان في بيان له، إن هذا القرار:" يعرض للخطر إحدى أبرز الخطوات الرمزية في تاريخ تركيا المعاصرة والعلمانية"، داعيا للحفاظ على سلامة هذا الموقع التاريخي المدرج على قائمة منظمة "يونيسكو" للتراث العالمي الثقافي.

 

بدورها، اعتبرت الحكومة اليونانية الجمعة أنّ قرار القضاء التركي الذي يفتح الطريق أمام تحويل كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، "استفزاز للعالم المتحضر".

 

 وندد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس بقرار تركيا تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

 

وقال مكتب ميتسوتاكيس في بيان "هذا اختيار يسيء إلى كل أولئك الذين يعترفون بهذا المعلم الأثري باعتباره موقع تراث عالميا. وبالطبع لن يؤثر فقط على العلاقات بين تركيا واليونان، وإنما أيضا على علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي".

 

كما أبدى الاتحاد الأوروبي أسفه بشأن القرار التركي، فقال جوزيف بوريل كبير مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن "حكم مجلس الدولة التركي بإبطال أحد القرارات التاريخية لتركيا الحديثة وقرار الرئيس أردوغان بوضع هذا الأثر تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية مؤسفان".

 

وفي روسيا، انتقدت الكنيسة الأرثوذكسية قرار المحكمة التركية بإعادة فتح مجمع آيا صوفيا في اسطنبول أمام المسلمين للصلاة ليعود المجمع إلى وضعه كمسجد وإلغاء صفته الحالية كمتحف.

 

وقال فلاديمير ليجويدا المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس الروسية "لم يتم الاستماع إلى النداءات التي تعبر عن مشاعر القلق من جانب ملايين المسيحيين".

 

يذكر أن مبنى آيا صوفيا شُيد قبل خمسة عشر قرنا ليكون كاتدرائية، وحوله العثمانيون فيما بعد إلى مسجد.. وفي عام 1934 تم تحويله إلى متحف.

 

 ومنذ زمن بعيد، يطالب إسلاميون في تركيا بإعادة آيا صوفيا إلى مسجد، إلا أن المعارضة العلمانية عارضت تلك الخطوة. وأثار اقتراح التغيير انتقادات من جانب قيادات دينية وسياسية في شتى أنحاء العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان