رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مرارة تدخل الثمانينيات.. سر تعامل واشنطن عن بُعد مع أزمة لبنان

مرارة تدخل الثمانينيات.. سر تعامل واشنطن عن بُعد مع أزمة لبنان

العرب والعالم

لبنان يشهد احتجاجات عنيفة من حين لآخر

إذاعة أمريكية:

مرارة تدخل الثمانينيات.. سر تعامل واشنطن عن بُعد مع أزمة لبنان

حسام محمود 10 يوليو 2020 14:42

سلط راديو "صوت أمريكا" على الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الأزمة الاقتصادية في لبنان، مشيرة إلى أن واشنطن تتعامل عن بعد مع الأزمة الدائرة حاليا في البلد العربي.

 

ويواجه لبنان أزمة مالية حادة ينظر إليها على أنها أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و 1990.

 

وفي تقرير نشره على موقعه الإليكتروني، قال الراديو إن الأزمة في لبنان تتصاعد في ظل اقتصاد يسير في منحنى منحدر، واشتعال الاحتجاجات، وتحذيرات من أن الاضطرابات قد تنفجر وتتحول إلى أزمة إقليمية كبيرة.   

 

بعض هذه التحذيرات – بحسب الراديو - جاءت من الولايات المتحدة التي خسرت عددا كبيرا من القوات في المنطقة، من بينهم أكثر من 200 قتلوا في ثمانينات القرن الماضي عندما تدخلت في لبنان كجزء من قوة متعددة الجنسيات لوقف الحرب الأهلية.

 

لكن استجابة واشنطن هذه المرة كانت محدودة، ويقول محللون إن هذا النهج ناتج عن الإرهاق الذي أصاب الولايات المتحدة في المنطقة التي لها فيها تاريخ طويل من المغامرات الفاشلة.

 

 

فقال لاري كورب الزميل البارز في مركز التقدم الأمريكي وهو منظمة بحثية في واشنطن إن: "الغزو الأمريكي للعراق لم يسير بشكل جيد وتورطنا في سوريا لم يكن على ما يرام، ولا يزال الأمر كذلك في أفغانستان، لذلك أعتقد أن الحكومة مرهقة من محاولة التعامل مع المشكلات هناك".

 

وأضاف:"هذه حقا مشكلة يتعين على المجتمع الدولي التعامل معها بسبب حقيقة انخفاض قيمة العملة وارتفاع معدلات البطالة هناك."

 

وأعرب لاري عن تخوفه من أن يؤدي تعامل الولايات المتحدة عن بعد مع أزمة لبنان إلى أزمة أكبر في المنطقة، خاصة في سوريا والأراضي الفلسطينية، التي تشهد حالة من حبس الأنفاس بسبب مساعي إسرائيل لضم 30% من أراضي الضفة الغربية.

 

وتاريخيا، امتدت الاضطرابات في الأراضي الفلسطينية إلى لبنان، حيث يعيش آلاف الفلسطينيين كلاجئين منذ قيام دولة إسرائيل في 1948.   

 

كما أن النفوذ الواسع لحزب الله أدى إلى أن بعض المحللين وصف لبنان بدولة تابعة لإيران.

 

وتابع كورب:" أعتقد أن الأزمة الحقيقة هو أنه لا يهتم أحد بها وقد يقوض هذا المنطقة بأكملها".

 

وقبل نحو أسبوعين أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الحكومة اللبنانية إذا نفذت إصلاحات حقيقية وعملت بطريقة "لا تجعلها رهينة" لجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

 

وقال بومبيو في حديث للصحفيين إنه إذا أظهرت الحكومة اللبنانية استعدادها لاتخاذ مثل هذه الإجراءات، فإن الولايات المتحدة والعالم بأسره سيساعدان في "نهوض" اقتصادها مجددا.

 

وينزلق لبنان الغارق في الديون من سيء لأسوأ منذ أكتوبر عندما تضافرت عوامل تباطوء التدفقات المالية من الخارج والاحتجاجات على الفساد وتحولت إلى أزمة سياسية ومصرفية ومالية.

 

وتبددت الآمال في التوصل إلى اتفاق سريع مع صندوق النقد الدولي لانتشال لبنان من أزمته إذ تعقدت المحادثات بخلاف بين الحكومة والبنك المركزي على حجم الخسائر في النظام المالي.

 

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان