رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير إسرائيلي يكتب في صحيفة مغربية: حان وقت التطبيع مع الإمارات

وزير إسرائيلي يكتب في صحيفة مغربية: حان وقت التطبيع مع الإمارات

العرب والعالم

الوزير الإسرائيلي إيتسيك شمولي

وزير إسرائيلي يكتب في صحيفة مغربية: حان وقت التطبيع مع الإمارات

أدهم محمد 07 يوليو 2020 16:55

في خطوة غير مسبوقة، نشر وزير إسرائيلي مقالاً في صحيفة مغربية، دعا فيه إلى التطبيع الفوري بين تل أبيب وأبوظبي، و"تحويل الحلم إلى حقيقة".

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن وزير العمل والرفاه إيتسيك شمولي نشر مقالاً في أسبوعية "لوبسرفاتور" الصادرة بالفرنسية.

 

وأضافت أنّ مقال "شمولي" جاء ردًا على مقال كتبه سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة، الشهر الماضي في "يديعوت أحرونوت" ودعا فيه للتطبيع مع "إسرائيل".

 

وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها صحيفة مغربية مقالاً لوزير إسرائيلي، بحسب "يديعوت".

 

وقال الوزير الإسرائيلي في مقاله بـ ""لوبسرفاتور":"أثارت مخاطبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة حماسة كبيرة في إسرائيل. هذه الزعامة ضرورية ومهمة للغاية لاختراق الدوائر القديمة من العزلة والكراهية في منطقتنا".

 

وتابع "شمولي"  :تثبت حقيقة وجود معاهدات السلام الهامة بين إسرائيل والأردن ومصر والعلاقات الجيدة التي تتبلور بين إسرائيل ودول المنطقة أنه بالإمكان تحويل الحلم إلى واقع".

 

واعتبر أن خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميًا بـ "صفقة القرن"، يمكنها إعادة تحريك المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وتابع: "ليس فقط في العالم العربي، بل أيضا في إسرائيل، هناك إمكانات هائلة للعلاقات بين إسرائيل وجيرانها لأننا نتشارك الفرص ونواجه نفس المخاطر".

 

ومضى "شمولي" بقوله: "هذه الفرص مبنية على حقيقة أن اسرائيل ليست عدوًا للعالم العربي بل شريك محتمل في تقوية العلاقات"، بحسب ما أوردته "يديعوت".

 

وأضاف :"لدى الزعماء العرب القدرة على المساعدة في إعادة الفلسطينيين للمفاوضات انطلاقا من فهم أن 'صفقة القرن' تقدم نقطة انطلاق، وأن مناقشتها من قبل الأطراف لا تمثل موافقة مسبقة على جميع تفاصيلها".

 

وخاطب "شمولي" سفير الإمارات لدى واشنطن قائلاً :"أيها السفير المحترم يجب أن ننفذ التطبيع الآن".

 

وتايع "التطبيع ليس مجرد تطلع لمستقبل جيد ربما يأتي أو لا يأتي غداً، لكن ومثلما أثبتَ ذلك في مخاطبتك المباشرة والشجاعة، هو التزام بمواجهة التحديات المشتركة هنا والآن والتي تحول دون تحقيق هذا المستقبل".

 

وامتدح "شمولي" الإمارات  قائلاً :"بفضل تصميمها المدفوع بالأفعال، يمكن لدولة شجاعة كدولتك أن تقود هذه الخطوات وتكون على رأس عملية تاريخية تتضمن السلام".

 

ولفت إلى أن "أزمة كورونا أوضحت أن هناك الكثير من مجالات التعاون"، مضيفاً "نحن نتواجد على نفس الجانب".

 

وكان إعلام عبري كشف الخميس الماضي، عن توقيع شركتين إسرائيليتين، اتفاقا مع شركة إماراتية، لتطوير حلول تكنولوجية للتعامل مع فيروس كورونا، رغم عدوم وجود علاقات رسمية بين تل أبيب وأبوظبي.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان