رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لمكافحة كورونا.. مجموعة إماراتية توقع اتفاقا مع شركتين إسرائيليتين

لمكافحة كورونا.. مجموعة إماراتية توقع اتفاقا مع شركتين إسرائيليتين

العرب والعالم

الاتفاق تم عبر حلقة فيديو

لمكافحة كورونا.. مجموعة إماراتية توقع اتفاقا مع شركتين إسرائيليتين

حسام محمود 03 يوليو 2020 16:38

وقعت شركة تكنولوجيا مرتبطة بالحكومة في الإمارات شراكة مع اثنتين من كبرى شركات الدفاع الإسرائيلية لإجراء أبحاث علمية تهدف إلى مواجهة وباء فيروس كورونا الستجد، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

 

وتأتي الاتفاقية التي تم الإعلان عنها اليوم الخميس بعد أسابيع فقط من تحذير الإمارات لإسرائيل من أن المضي قدما في ضمها لأجزاء من الضفة الغربية سوف يقضي على جهودها لتحسين علاقاتها بالدول العربية.

 

ووقعت "مجموعة 42" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من أبوظبي مقرا لها مذكرتي تفاهم مع شركة "رافاييل" للأنظمة العسكرية المتقدمة و إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء" أي ايه أي " من أجل التعاون في مجال البحث والتطوير وإيجاد حلول فعالة لمكافحة جائحة كوفيد 19.

 

وأشارت الوكالة إلى أن المديرين التنفيذيين في الدولتين اللتين لا تحتفظان بعلاقات دبلوماسية، نظما حفل التوقيع عبر حلقة فيديو.

 

وناقش مسؤولو الشركات الثلاث خلال حفل التوقيع آفاق تبادل الخبرات والتقنيات من أجل تطوير حلول متطورة ومبادرات طبية يستفيد منها ليس شعبي الدولتين فقط ولكن جميع شعوب العالم.

وقال بنغ شياو الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية:"في مجموعة 42 نتبنى التعاون كوسيلة للوصول إلى تقنيات أفضل وأكثر فعالية من أجل تعزيز الفائدة العامة.. وتقود دولة الإمارات المثل في الجهود الدولية من أجل التغلب على وباء فيروس كوفيد 19 وتتشرف مجموعتنا بأن يكون لها السبق في تبادل الموارد والخبرات في هذا المجال مع شركتي رافاييل و آي ايه أي من أجل هذه القضية المهمة."

 

وتقود "مجموعة 42" التجارب السريرية الثالثة للقاح معطل "محتمل" لفيروس كورونا المستجد تحت اشراف دائرة الصحة في أبوظبي.

 

وقبل أسبوع، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن اتفاق مع الإمارات لمواجهة فيروس كورونا دون تقديم تفاصيل.

 

وتاريخيا، اشترطت الدول العربية، باستثناء مصر والأردن، حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل. لكن في الأعوام الأخيرة، طورت السلطات الإسرائيلية علاقات غير معلنة مع دول الخليج، ومن بينها الإمارات التي تتشارك معها المخاوف حول نفوذ إيران المتنامي في المنطقة.

 

ولكن قبل أسابيع كتب سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة مقالا نشر في جريدة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، ليحذر إسرائيل من تأثير خطة ضم الضفة الغربية، على رغبتها في "إقامة علاقات أفضل مع العالم العربي والإمارات على مستويات الأمن والاقتصاد والثقافة".

 

وأضاف الدبلوماسي في أول مقال ينشر بالعبرية لمسؤول إماراتي، أنه "مؤخرا، روج مسؤولون إسرائيليون لنقاشات مثيرة حول تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى. لكن مشروع الضمّ والنقاشات حول التطبيع متناقضان".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان