رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الكمامات».. عنوان معركة بين ترامب وولاية فلوريدا

«الكمامات».. عنوان معركة بين ترامب وولاية فلوريدا

العرب والعالم

أمريكي يرتدي كمامة خلال سيره في أحد شوارع نيويورك

«الكمامات».. عنوان معركة بين ترامب وولاية فلوريدا

إسلام محمد 29 يونيو 2020 23:10

فرضت مدينة في فلوريدا، التي ستستضيف المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في أغسطس، إلزامية وضع الكمامات بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إلا أن البيت الأبيض أشار إلى أنها حرية شخصية.

 

وكان الحزب قرر نقل مؤتمره الوطني الذي سيعلن فيه ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانتخابات المقبلة المقررة في نوفمبر، إلى جاكسونفيل في ولاية فلوريدا بعدما فرضت مدينة تشارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية قيودا صارمة للتباعد الاجتماعي.

 

وجاء التدبير الجديد بعد تزايد الإصابات في الولاية الواقعة في جنوب الولايات المتحدة، ما دفعها لإعادة فرض إغلاق جزئي وقيود أخرى.

 

وأعلنت السلطات الصحية في الولاية تسجيل 5266 إصابة جديدة و28 وفاة جديدة بكوفيد-19 الإثنين، وارتفعت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الولاية إلى 146 ألفا و341 حالة، مقابل 3447 وفاة.

 

وجاء في بيان لسلطات المدينة أنه "اعتبارا من الساعة الخامسة من بعد ظهر هذا اليوم، ستفرض مدينة جاكسونفيل وضع الكمامات بشكل إلزامي في الأماكن العامة والمغلقة، وفي كل مكان يتعذّر فيه التقيّد بقواعد التباعد الاجتماعي".

ودعا البيان إلى "مواصلة التحلي بحس المسؤولية للمساعدة في وقف تفشي هذا الفيروس".

 

وكان الحزب الجمهوري أعلن في 11 يونيو، أنه قرر نقل مؤتمره الوطني الذي يشارك فيه الآلاف من أعضاء الحزب وينظم عادة في قاعة مكتظة إلى جاكسونفيل، موجها انتقادات إلى التدابير الصارمة التي فرضت في تشارلوت.

وهاجم حينها ترامب حاكم ولاية كارولاينا الشمالية روي كوبر قائلا إنه "لا يزال في حالة إغلاق نفسي".

 

وشهدت ولاية كارولاينا الشمالية تزايدا في حالات الإصابة بكوفيد-19، إنما ليس بالحدة التي تشهدها فلوريدا المعروفة بقطاعها السياحي.

 

ومن جانبه، قال البيت الأبيض، إن الرئيس دونالد ترامب يعتقد بأن قرار وضع كمامة لمنع انتشار فيروس كورونا الفتاك قرار شخصي.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية ماكناني عندما سئلت عن أمر جديد لوضع كمامات في جاكسونفيل بفلوريدا، "إنه خياره أن يضع كمامة، وخيار شخصي لأي فرد فيما يتعلق بوضع كمامة أم لا".

 

وأضافت "هو يشجع الناس على اتحاذ القرار الأفضل لسلامتهم. لكنه قال لي بالفعل إنه ليس لديه مشكلة مع الكمامات ومع فعل ما يطلبه قضاؤك المحلي".

 

وقال اندرو كومو حاكم ولاية نيويورك، في وقت سابق الإثنين إنه يتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إصدار أمر تنفيذي يلزم الناس بوضع كمامات في الأماكن العامة كما يجب عليه "أن يكون قدوة " بأن يضع هو نفسه كمامة.

 

وقال كومو في إفادة صحفية "الولايات الأخرى بدأت للتو فعل ذلك الآن ،الولايات التي كانت معترضة، الحكام الذين قالوا ’لا نحتاج لفعل ذلك فالكمامات غير فعالة، الآن يغيرون موقفهم تماما فليكن لدى الرئيس نفس الشعور ويفعل ذلك في شكل أمر تنفيذي

 

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان