رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مالاوي.. فوز المعارضة بالرئاسة في انتخابات الإعادة «تاريخي»

مالاوي.. فوز المعارضة بالرئاسة في انتخابات الإعادة «تاريخي»

العرب والعالم

لازاروس شاكويرا الفائز برئاسة ملاوي

الجارديان

مالاوي.. فوز المعارضة بالرئاسة في انتخابات الإعادة «تاريخي»

إسلام محمد 29 يونيو 2020 22:05

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فوز المعارضة في ملاوي بالرئاسة عقب إعادة الانتخابات، بأنها "تاريخي"، ونادر الحدوث في القارة السمراء أن يهزم زعيم حالي بعد إجباره على إعادة التصويت.

 

وقالت الصحيفة، إن هزيمة بيتر موثاريكيس، تعتبر تاريخية في القارة الأفريقية، حيث فازت المعارضة خلال إعادة الانتخابات الرئاسية في ملاوي.

 

كان فوز لازاروس شاكويرا نتيجة لأشهر من الاحتجاجات في الشوارع، وقرار المحكمة الدستورية بالإجماع بأن انتخابات مايو 2019 كانت بها مخالفات واسعة النطاق، ويجب إعادة التصويت.

 

وفاز تشاكويرا بـ 2.6 مليون صوت من أصل 4.4 مليون، ووصف الرئيس بيتر موثاريكا، الذي سعى إلى ولاية ثانية مدتها خمس سنوات، هذه الانتخابات الجديدة بأنها "معيبة"، لكنه حث البلاد على "التحرك بسلام".

 

وقالت لجنة حقوق الإنسان في ملاوي، أحد المراقبين، :إن الانتخابات كانت سلمية وشفافة".

 

السبت، قال رئيس اللجنة الانتخابية شيفوندو كاشالي للصحفيين:" تعلن اللجنة أن لعازر تشاكويرا، الذي حصل على 58.57٪ من الأصوات، قد انتخب على النحو الواجب رئيسًا لملاوي".

 

وقوبل الإعلان بهتافات وتصفيق حيث لوح أنصار المعارضة بعلم ملاوي الأحمر والأسود والأخضر وهتفوا "الحكومة!".

 

ومن جانبه، قال شاكويرا المبتهج بعد إعلان فوزه:" هذا انتصار للملاويين، إنه انتصار للديمقراطية، فوز للعدالة، فوز سيمكن هذه الأمة من إعادة الحياة، والبدء في بناء نوع جديد من ملاوي نشارك فيه جميعًا."

 

وألغت محكمة، الانتخابات التي فازت بها موثاريكا العام الماضي، مشيرة إلى مخالفات واسعة النطاق بما في ذلك استخدام وسائل التصحيح في بطاقات الاقتراع، وكانت هذه هي المرة الثانية في أفريقيا التي تقلب فيها محكمة انتخابات رئاسية، بعد صدور حكم بشأن تصويت كينيا العام 2017.

 

وأعقب الإعلان أشهر من الاضطرابات القاتلة في بعض الأحيان مع خروج الناس في طويلة إلى الشوارع للاحتجاج.

وأمرت المحكمة الدستورية بالإجماع في 3 فبراير بإجراء التصويت مرة أخرى، مشيرة إلى أدلة "واسعة النطاق ومنهجية وخطيرة" على المخالفات والتلاعب بالأصوات.

 

ودعا الحزب الديموقراطي التقدمي للرئيس المنتهية ولايته الجمعة اللجنة الانتخابية في مالاوي إلى إلغاء نتائج التصويت الثاني وإعلان انتخابات ثالثة.

 

وقال موثاريكا في تصريحات صحفية قبل إعلان النتائج الرسمية "توقعنا انتخابات بدون مخالفات، ولكن للأسف، كما شهد جميع الملاويين فإن هذه الانتخابات هي الأسوأ في تاريخ ملاوي".

 

ورفض المحلل السياسي هنري تشينجايب ادعاءات موثاريكا بأنها "تلفيق تام"، قائلا:" هذه هي ركلات الحصان المحتضر.. في تاريخ هذا البلد، لم تكن هناك انتخابات شفافة مثل هذه".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان