رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«30 يونيو» في السودان.. مليونية لتصحيح مسار الثورة وتحذيرات من الفوضى (فيديو)

«30 يونيو» في السودان.. مليونية لتصحيح مسار الثورة وتحذيرات من الفوضى (فيديو)

العرب والعالم

احتجاجات السودان - أرشيفية

«30 يونيو» في السودان.. مليونية لتصحيح مسار الثورة وتحذيرات من الفوضى (فيديو)

كريم صابر 27 يونيو 2020 22:38

قبيل أيام من المليونية المرتقبة لتظاهرات 30 يونيو بالسودان، دعا حزب "المؤتمر الشعبي"، اليوم  السبت، حكومة عبدالله حمدوك إلى تقديم استقالتها، محذرًا من "مخطط فوضى" في تظاهرات "مليونية 30 يونيو" التي دعا لها تجمع المهنيين السودانيين باسم «تصحيح المسار».


وقال بشير أدم، الأمين العام بالإنابة لحزب المؤتمر الشعبي إن حزبه الذي أسسه الراحل حسن الترابي "لديه معلومات بأن مجموعات من أنصار النظام السابق ستشارك في تظاهرات مليونية 30 يونيو بالهتاف ضد حكومة عبد الله حمدوك".

 


وحذر بشير خلال  مؤتمر صحفي بالخرطوم من "وقوع تصادم وفوضى بين مجموعتين خلال التظاهرات يمكن أن تجر السودان للعنف"، ناصحًا  الأحزاب السياسية، "بالنأي عن المشاركة في تظاهرات مليونية 30 يونيو".



ومضى قائلاً: "حتى نتحاشى الفوضى، وشلالات الدم في الشوارع، على حكومة عبد الله حمدوك تقديم استقالتها لمجلس السيادة بعد أن فشلت في حل الأزمات الصحية والاقتصادية ووصلت إلى مرحلة الانهيار".

وأكد بشير "وقوف حزبه مع الديمقراطية التوافقية التي تمنح الأحزاب صغيرة الوزن مقاعد برلمانية ولا تعمل على إقصائها".

وكان مجلس السيادة الانتقالي بالسودان  أعلن أمس الجمعة، تأييده للمظاهرات المرتقبة في 30 يونيو الجاري.

وفي وقت سابق، دعا تجمع المهنيين السودانيين - أحد أبرز مكونات الحراك الشعبي الاحتجاجي- إلى تنظيم مليونية في 30 يونيو الجاري، باسم "تصحيح المسار"، لاستكمال مطالب الثورة السودانية التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير.


وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، البشير من الرئاسة (1989- 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الاحتجاجات الشعبية.


وكان حمدوك قد تولى المسؤولية مع بداية الفترة الانتقالية بالسودان، التي بدأت في أغسطس 2019، وهي فترة جاءت بعد أشهر من عزل البشير، وتستمر 39 شهرًا وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "إعلان قوى الحرية والتغيير".
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان