رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو |معاناة الروهينجا تتضاعف.. لا يعرفون شيئا عن كورونا

فيديو  |معاناة الروهينجا تتضاعف.. لا يعرفون شيئا عن كورونا

العرب والعالم

معاناة يعيشها أقلية الروهينجا

فيديو |معاناة الروهينجا تتضاعف.. لا يعرفون شيئا عن كورونا

محمد عبد الغني 24 يونيو 2020 13:56

تتواصل معاناة الأقلية المسلمة "الروهينجا" في ميانمار بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي يعد الخطر الصحي الأبرز حاليا على مستوى العالم. 

ورغم حجم الكارثة الصحية إلا أن مئات الآلاف من سكان ميانمار، المحاصرين وسط قتال شرس في أقصى شمال البلاد، لا يعرفون شيئا عن الوباء بسبب انقطاع الإنترنت لنحو عام.
 

واتخذت حكومة ميانمار في وقت سابق قرارا بقطع الاتصال بالإنترنت عن 9 بلدات في ولاية راخين، خشية استعمال الشبكة في إشعال مواجهات بين الجيش والمتمردين.

ويبلغ عدد سكان تلك البلدات اكثر 800 ألف معزولين عن العالم، وغالبيتهم من أقلية الروهينغا المسلمة.
 


وحذرت العديد من المنظمات الحقوقية بينها "هيومان رايتس ووتش" والعدل الدولية، من أن "استمرار قطع الإنترنت عن هذه البلدات يعرض أرواح سكانها هناك للخطر، إذ لا يحرمهم من الإبلاع عن الانتهاكات بحقهم فحسب، بل يحجب عنهم المعلومات والحملات الخاصة بوباء كورونا وتداعياته".
 

وقالت المستشارة القانونية في "هيومان رايتش ووتش" ليندا لاخيدير، إنه "في ظل النزاع المسلح بين جيش ميانمار وفيصل المتمردين الذي يطلق على نفسه جيش أراكان، من الضروري أن يحصل المدنيون على المعلومات اللازمة للبقاء في مأمن".
 

وتقول السلطات في ميانمار إنها سجلت حتى اليوم الأربعاء، 6 وفيات و291 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وأشارت إلى تسجيل عدد محدود من الإصابات في بلدتين بولاية راخين، حيث يعيش أكثر من 100 ألف مسلم من أقلية الروهينغا في مخيمات مكتظة.

 

ويخشى خبراء الأوبئة من تفشي  مرض كوفيد-19 في مخيّمات الروهينجا، الأقلية المسلمة التي فرّ حوالى مليون من أبنائها من بورما حيث يعيشون في فقر مدقع وظروف حياتية مزرية.
 

وسجّلت أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في مخيمات اللاجئين في منتصف مايو.
 

وتعتزم السلطات البنجلادشية مضاعفة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها في مخيّمات اللاجئين، علماً بأنّ عدد هذه الفحوصات يبلغ حالياً 188 اختباراً يومياً فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان