رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كشف المستور.. ماذا يخبئ بولتون لترامب في «الغرفة التي وقع فيها الحدث»؟

كشف المستور.. ماذا يخبئ بولتون لترامب في «الغرفة التي وقع فيها الحدث»؟

العرب والعالم

بولتون وترامب

كشف المستور.. ماذا يخبئ بولتون لترامب في «الغرفة التي وقع فيها الحدث»؟

أيمن الأمين 22 يونيو 2020 14:31

وسط ترقب الشارع الأمريكي، تتجه أنظار العالم لما قد تحتويه مذكرات، جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق للرئيس ترمب.

 

ومن المقرر أن تطرح مذكرات جون بولتون، رسمياً غدا الثلاثاء بعد نجاتها من مراجعة أمنية واعتراضات قانونية من وزارة العدل، إلا أن نسخاً إلكترونية منها انتشرت خلال الساعات الماضية بشكل واسع.

 

وقبيل ساعات من نشر مذكراته، قال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون إن الرئيس دونالد ترامب ليس صالحا للمنصب، وليست لديه القدرة على أداء المهمة، وذلك بعدما رفض القضاء محاولة ترامب منع نشر كتاب بولتون الذي انتقد إدارته.

 

وأضاف بولتون في مقابلة أجرتها معه شبكة "إيه بي سي" أن ترامب لا تدفعه إلا مصلحته الشخصية، ولا سيما إعادة انتخابه، على حد تعبيره.

 

 

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون خرق القانون عبر نشر معلومات سرية للغاية.

 

وأضاف ترامب في مقابلة هاتفية مع قناة فوكس نيوز أن بولتون كان فاشلا في منصبه ومؤيدا لإرسال قوات أمريكية إلى العراق، وهو ما عارضه مرارا.

 

وقال إنه لم يستطع الحصول على موافقة مجلس الشيوخ، ورغم ذلك أعطاه فرصة ومنحه منصبا دون الحاجة لموافقة المجلس "وضعته في المنصب لكي اختبر أداءه، لكنه لم يثر إعجابي".

 

ويوم السبت الماضي، رفض قاض فدرالي أمريكي التماسا قدمته الإدارة لمنع نشر كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون الذي يصف فيه الرئيس دونالد ترامب بأنه "فاسد" و"غير كفء".

 

 

ووزع الكتاب فعلا على عدد كبير من المكتبات ليبدأ بيعه غدا الثلاثاء، واعتبر القاضي رويس لامبرث أنه فات الأوان لإصدار أمر بتقييد نشره طالبت به إدارة ترامب.

 

وقال القاضي إن بولتون لم يحصل على ما يبدو على موافقة من البيت الأبيض بأن كتابه لا يحتوي على معلومات مصنفة سرية، لكنه رفض مع ذلك منع نشرها.

 

وكتب لامبرث في القرار "بينما يثير السلوك الأحادي لبولتون مخاوف كبرى على صعيد الأمن القومي لم تتمكن الحكومة من إثبات أن المنع القضائي هو الحل المناسب".

 

وتابع أن مراجعة المقاطع التي تدعي الإدارة الأمريكية أنها تحوي معلومات مصنفة سرية ولّدت لديه اقتناعا بأن بولتون "بنشره كتابه يعرّض على الأرجح الأمن القومي للخطر".

 

 

ويسجل الكتاب -الذي يحمل عنوان "الغرفة التي وقع فيها الحدث"- أحداثا يقول المؤلف إنها وقعت في الكواليس خلال فترة تولي بولتون منصب مستشار الأمن القومي بين عامي 2018 و2019.

 

ورسم بولتون في مذكراته صورة سوداوية لترامب، قائلا إنه يحاول تسخير السياسة الخارجية الأميركية لخدمة مصالحة الشخصية، ومنها إعادة انتخابه، موضحا أن ترامب طلب -على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان في صيف العام 2019- من نظيره الصيني شي جين بينج مساعدته على الفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

 

كما تضمن الكتاب اتهاما لترامب بالجهل بشأن عدد من القضايا في السياسة الدولية، وأن مسؤولي إدارة الرئيس يتقلبون بين القلق العميق والسخرية من أقوال الرئيس وأفعاله.

 

 

أيضا، وفي إطار النسخ المسربة التي أعلنتها وسائل إعلام عربية ودولية، أظهر أحد فصول الكتاب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر للإدارة الأمريكية عن رفضه للوجود الإيراني في سوريا، وانتقاده للنظام في طهران، إلا أنه أكد في الوقت عينه أنه لا يرى أن سياسة العقوبات المشددة التي تنتهجها واشنطن ستؤدي إلى إسقاط النظام، بل قد تدفع الشعب على الرغم من كرهه أو انتقاده للمسؤولين إلى الالتفاف حول السلطة.

 

أما في ما يتعلق بادعاء بولتون أن ترمب طلب من الرئيس الصيني مساعدته على الفوز بولاية ثانية فقد رد عليها مستشار البيت الأبيض التجاري بيتر نافارو، أمس الأحد، مؤكدا أن الأمر سخيف جدا ولا يصدق.

 

وأعلن جون بولتون عن كتابه منتصف يناير الماضي، ولاقى رفضا قطعيا من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

 

 

وشغل بولتون منصب مستشار الأمن القومي خلال الفترة من أبريل 2018 إلى سبتمبر 2019، ليكون ثالث شخصية تشغل هذا المنصب في عهد ترامب، ولكنه أقيل من منصبه عقب خلافات حول السياسة الخارجية تجاه الانسحاب من أفغانستان وفكرة دعوة قادة طالبان لزيارة واشنطن.

 

وفي 2018 وجه بولتون تحذيرا صارما لطهران وقال "سنلاحقكم" إذا لم تخفف طهران من عدوانيتها، ووصفته وزارة الخارجية الإيرانية بأنه "مروج للحروب".

 

وأشاد بولتون بقرار ترامب "الممتاز" الانسحاب من الاتفاق النووي، ويعتقد خبراء أنه قام بحملة لقصف إيران على مدى سنوات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان