رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الموجة الثانية من كورونا تعصف بـ«إسرائيل»

الموجة الثانية من كورونا تعصف بـ«إسرائيل»

أدهم محمد 20 يونيو 2020 17:00

ضربت الموجة الثانية من فيروس كورونا دولة الاحتلال الإسرائيلي، وسط تحذيرات من تزايد العدد اليومي للمصابين وصولًا إلى أكثر من 1000 إصابة يوميا.

 

وكشف تقرير لـ"مركز المعلومات الوطني لمكافحة كورونا" التابع لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، أنّ متوسط عدد الإصابات اليومي كان قد انخفض ليصل خلال الأسبوع الثالث من مايو الماضي إلى 16 حالة فقط، لكنه عاود الارتفاع ليصل إلى 200 إصابة يومية، بحسب ما أوردته القناة "12" الإسرائيلية.

 

وحذّر المركز الذي يتكون من مئات الباحثين والتقنيين من جميع وحدات "أمان" إلى جانب كوادر طبية وأكاديمية، من أنه حال لم تنجح دولة الاحتلال في السيطرة على تفشي الوباء، فسوف يصل معدل الإصابات في غضون شهر واحد فقط إلى أكثر من ألف إصابة فضلا عن مئات الوفيات، وستضطر الحكومة إلى فرض إغلاق شامل.

 

وجاء في التقرير: "تدخل دولة إسرائيل هذه الأيام إلى الموجة الثانية من وباء كورونا وهي مختلفة في خصائصها عن الموجة الأولى لكنها ليست أقل في خطورتها".

 

وقدّم المركز المذكور عدة توصيات في تقريره للحيلولة دون تفشي الوباء وفرض إغلاق شامل يعاد بموجبه شل الاقتصاد قائلًا: "في تقديرنا يمكن تجنب اتخاذ قرارات قاسية من خلال خطوات معتدلة، شريطة أن يتم تنفيذها خلال الأيام المقبلة".

 

وأضاف: "يجب إعادة النظر في إجراءات تخفيف القيود التي أعلنتها الحكومة مؤخرا، سواء فيما يتعلق بانعكاساتها على تفشي الوباء أو الرسالة التي تنقلها للإسرائيليين".

 

وأوصى التقرير بـ"زيادة الوعي العام بشكل كبير على المستويين الوطني والمحلي"، مشيرًا إلى أنّ "هناك مخاوف من أن خطورة الوضع ليست واضحة بما يكفي للجمهور".

 

وأوصى كذلك بتوسيع عملية إنفاذ القانون لدى السلطات المحلية في الفضاء العام، بما في ذلك تشديد الغرامات على من لا يرتدون الكمامات الواقية.

 

ومن ضمن التوصيات أيضًا تنفيذ آليات قطع سلسلة العدوى التي أقيمت حديثا والتوسع السريع في أعداد القوة العاملة المكلفين بالتحقيقات الوبائية حتى تتمكن سريعا من تلبية معدلات التفشي المتزايد.

 

ووصلت عدد حالات الوفاة في دولة الاحتلال جراء الإصابة بكورونا إلى 305 بعد تسجيل حالة جديدة اليوم السبت، ومساء أمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 300 إصابة جديدة ما يرفع الإجمالي 20243.

 

لكن أكبر حصيلة للمصابين منذ أبريل الماضي، سجلتها دولة الاحتلال الخميس (أمس الأول) ووصلت إلى 304.

 

وكانت حكومة الاحتلال قد أقرت مؤخرا سلسلة تسهيلات من بينها إعادة فتح المدارس والجامعات والشواطئ والمعابد والمقاهي والمطاعم.

 

إلا أن الفيروس عاد وتفشى بما في ذلك داخل المؤسسات التعليمية، وأعلنت وزارة التعليم الإسرائيلية اليوم السبت إغلاق 11 مدرسة جديدة ليصل عدد ما تم إغلاقه خلال الأيام الأخيرة 187 مدرسة بعد إصابة نحو 700 من التلاميذ والكوادر التعليمية والإدارية بالوباء ودخول ما يقرب من 25 ألف منهم للحجر الصحي.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان