رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بقيمة 69 مليار دولار.. تعرف على أحدث صفقات أرامكو السعودية

بقيمة 69 مليار دولار.. تعرف على أحدث صفقات أرامكو السعودية

العرب والعالم

أرامكو" تستحوذ على 70% من رابع أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم

بقيمة 69 مليار دولار.. تعرف على أحدث صفقات أرامكو السعودية

عمر مصطفى 17 يونيو 2020 18:18

 

أعلن عملاق النفط السعودي "أرامكو" استكمال إجراءات الاستحواذ على 70% من رابع أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، مقابل 69.1 مليار دولار، لكن أرامكو مددت فترة سداد قيمة الصفقة لمدة ثلاثة أعوام إضافية تنتهي في 2028، مما يوفر لها حماية من أسعار النفط المنخفضة.

 

وتعطي هذه الصفقة، التي تعتبر الأكبر في سوق المال السعودي "تداول"، تعزيزًا قويًا لوجود أرامكو السعودية في قطاع البتروكيميائيات على مستوى العالم، الذي يتوقع أن يتصدر طليعة القطاعات الأسرع نموًا في الطلب على النفط الخام خلال السنوات القادمة.

 

وبلغ حجم إنتاج البتروكيميائيات في عام 2019 في أرامكو السعودية وسابك معًا قرابة 90 مليون طن، متضمنًا المغذيات الزراعية والمنتجات المتخصصة.

 

وجرى تنفيذ الصفقة عند قيمة 123.39 ريال (32.90 دولار) للسهم بزيادة 27.5 بالمائة عن سعر سهم الشركة البالغ 89.40 ريال، وذلك في ظل تضرر الطلب على منتجات البتروكيماويات بسبب تفشي فيروس كورونا مما أثر سلبًا على أسهم سابك.

 

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان "الصفقة تمثل بالنسبة لنا قفزة كبيرة نحو المزيد من التكامل وتنويع مصادر الدخل" لتصبح الشركة أحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع البتروكيماويات عالميا.

 

وقالت أرامكو في إفصاح للبورصة السعودية اليوم الأربعاء: إن الشركة وصندوق الاستثمارات العامة، المالك لأسهم سابك، قاما بتعديل هيكل الصفقة.

 

وبعد القرض البائع المُقدم من صندوق الاستثمارات العامة، ستقوم أرامكو بسداد أقساط ورسوم القرض حتى 2028، لتمدد موعدا نهائيا جرى الاتفاق عليه في السابق في 2025.

 

ويسدد القسط الأول بقيمة سبعة مليارات دولار في الثاني من أغسطس 2020 أو قبل ذلك أما القسط الاخير فهو رسوم القرض بقيمة مليار دولار ويسدد في السابع من أبريل 2028 أو قبل هذا التاريخ.

 

وقالت أرامكو إنه تم تمويل الصفقة بالكامل عبر إصدار أوامر دفع لصندوق الاستثمارات العامة عند إتمام الصفقة، فيما كان الاتفاق السابق ينص على سداد 36 بالمئة من سعر الشراء، نحو 25 مليار دولار، نقدا عند إغلاق الصفقة.

 

وقال مصدر مطلع على الصفقة، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة رويترز إن تمديد جدول السداد يهدف لتمكين أرامكو من سداد توزيعات للحكومة.

 

وأبدى بعض المحللين قلقا من أن انخفاض أسعار النفط سيجعل من الصعب على أرامكو سداد قيمة الصفقة للحكومة هذا العام رغم أن توزيعات الربع الأول تتماشى مع خطة مدفوعات بقيمة 75 مليار دولار لعام 2020.

 

وستضخ الصفقة مليارات الدولارات في صندوق الاستثمارات العامة مما يتيح إمكانية تمويل خططه لتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي الذي يعتمد على صادرات النفط بما في ذلك مشروعات سياحية ومنطقة أعمال ضخمة.

 

وتعزز الصفقة التكامل بين ما تنتجه أرامكو السعودية من نفط وغاز ومنتجات مكررة مع اللقيم الخاص بسابك. كما تسهم الصفقة في توسيع نطاق قدرات أرامكو السعودية في مجال التوريد وسلسلة الإمداد والتصنيع والتسويق والمبيعات، والاستفادة من تواجدها في مناطق جغرافية ودخولها في مشاريع جديدة مع شركاء جدد، بالإضافة إلى زيادة قدرتها على تحقيق تدفقات نقدية من خلال الفرص الناتجة عن تكامل الأعمال وتضافر الجهود.

 

ومن المتوقع أيضًا أن تستفيد سابك من لقيم الكيميائيات الذي ينتجه قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية ومن قدرتها على الاستثمار في مشاريع النمو الضخمة وتنفيذها على نطاق اوسع.

 

من جانبه، اعتبر محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، أن "هذه الصفقة تمثل إنجازًا تاريخيًا كبيرًا لأطرافها الثلاثة وهم من أهم الكيانات في. فهي توفر رأس المال الذي يعزز استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل لصندوق الاستثمارات العامة، وفي نفس الوقت تقود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة، بما يعود بالنفع على شعبنا وبلدنا. بالإضافة إلى أن هذه الصفقة تعزز الجهود المتواصلة التي تبذلها أرامكو السعودية لتطوير أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتعزيز بصمتها على الساحة الدولية، وتقدِّم لسابك مساهمًا استراتيجيًا جديدًا في قطاع الطاقة له القدرة على دعم مشاريع النمو".

 

بدوره، قال رئيس أرامكو السعودية، أمين الناصر: "رغم تحديات جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أجبر العديد من الشركات على إعادة النظر أو مراجعة استراتيجيتها بعيدة المدى، إلا أن بُعد نظرنا، والصلابة والمرونة المالية التي تتمتع بها أرامكو السعودية مكّنتنا من إتمام هذه الصفقة التاريخية. وهي صفقة تمثّل بداية فصلٍ جديدٍ في تاريخ الشركتين، كما أنها علامة فارقة في تنفيذ استراتيجيتنا وهي استراتيجية تتوجه للمستقبل وترتكز على المدى البعيد".

 

وبما أن أرامكو أصبحت المساهم الأكبر في سابك، فإن ذلك يمنحها الصلاحية لاختيار غالبية أعضاء مجلس إدارة سابك. وسيعمل مجلس إدارة سابك على ضمان التوافق الاستراتيجي، وخلق مزيدٍ من القيمة لشركة سابك وجميع مساهميها، حيث أصبحت واحدة من أهم الشركات في مجموعة أرامكو السعودية.

 

وتم تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة للتعاون والتكامل لرفع التوصيات بشأن سبل التعاون والتكامل المتوقع أن تخلق قيمة لشركة سابك بشكل خاص ولمجموعة أرامكو السعودية بشكل عام، وسيترأس هذه اللجنة الرئيس التنفيذي لشركة سابك وستضم عضوين آخرين من سابك وثلاثة أعضاء من أرامكو السعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان