رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

يخنق الأسد وحزب الله.. كل ما تريد معرفته عن قانون قيصر الأمريكي (فيديو)

يخنق الأسد وحزب الله.. كل ما تريد معرفته عن قانون قيصر الأمريكي (فيديو)

العرب والعالم

دونالد ترامب والأسد

يخنق الأسد وحزب الله.. كل ما تريد معرفته عن قانون قيصر الأمريكي (فيديو)

أيمن الأمين 17 يونيو 2020 14:05

دخل قانون حماية المدنيين السوريين (قيصر) حيز التنفيذ، والذي أقرته الإدارة الأمريكية نهاية العام الماضي.

 

وتسود في الشارع السوري حالة من الترقب والخوف من الآثار الاقتصادية المحتملة مع بدء تطبيق قانون العقوبات الأميركية (قيصر)، ودخوله حيز التنفيذ في يونيو الجاري، في وقت تشهد فيه الليرة السورية انهيارا غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي، حيث يقترب سعر صرف الدولار الواحد من ألفي ليرة سورية.

 

ويتزامن تطبيق "عقوبات قيصر" على النظام السوري وداعميه مع صراع اقتصادي داخل أسرة الأسد طفا على السطح للمرة الأولى منذ عقود، طرفاه رجل الأعمال السوري رامي مخلوف الذي يحكم قبضته على أبرز المشاريع الاقتصادية في سوريا، والنظام السوري الذي يشاع أنه يسعى لتقليم أظافر مخلوف وفتح الملفات القديمة، مع حالة العزلة والضغوط السياسية التي يعاني منها الأسد ونظامه.

 

 

ورغم أن عقوبات قيصر تستهدف في مضمونها النظام السوري، فإن الأهالي بمناطق سيطرة النظام والمعارضة في سوريا يخشون من أن تعمق العقوبات تردي حالتهم المعيشية، وتزيد المعاناة اليومية من أجل تأمين قوت يومهم، في بلد يعاني أصلا من انهيار اقتصادي وبطالة وفقر فرضتها الحرب.

 

ومع المخاوف يحدو الأمل المعارضة بأن تشكل هذه العقوبات ضربة موجعة للنظام السوري وأركانه، تدفعه إلى حافة الانهيار والرضوخ للقيام بتغيير حقيقي في سوريا ينهي حقبة من مسيرة دامية للثورة السورية، حيث دفع آلاف المدنيين حياتهم ثمنا لها داخل المعتقلات، قبل أن يسرب صورهم العسكري السوري المنشق الملقب "بقيصر" إلى الرأي العام، ويدفع واشنطن لسن تلك العقوبات.

 

وينصّ القانون الذي وقعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأقره الكونجرس بمجلسيه في ديسمبر الماضي- خصوصا على تجميد مساعدات إعادة الإعمار، وفرض عقوبات على النظام السوري وشركات متعاونة معه، ما لم يحاكم مرتكبو الانتهاكات، ويستهدف أيضاً كيانات روسية وإيرانية تعمل مع النظام.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان