رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: حصار سرت يجهض زيارة لافروف إلى تركيا

رويترز: حصار سرت يجهض زيارة لافروف إلى تركيا

العرب والعالم

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

رويترز: حصار سرت يجهض زيارة لافروف إلى تركيا

وائل عبد الحميد 15 يونيو 2020 18:41

قالت وكالة أنباء رويترز البريطانية اليوم الاثنين، إنَّ الحصار الذي تفرضه حكومة الوفاق الوطني على مدينة سرت الليبية الساحلية سبب اشتعال غضب موسكو مما أدّى إلى تأجيل زيارة وزيرين روسيين بارزين إلى تركيا لمناقشة الوضع في الدولة الشمال أفريقية.

 

ونقلت رويترز عن مسئول تركي لم تكشف عن هويته قوله، إنَّ خلافًا نشب بين الدولتين في أعقاب خطة  قوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا استعادة مدينة سرت الساحلية من قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر قريب الصلة من الكرملين.

 

وأردف المسئول التركي: "أحد أساب التأجيل هو خطة حكومة الوفاق لشنّ عملية في سرت التي تبدو كهدف".

 

ولفتت الوكالة البريطانية إلى أن أنقرة تخوض مناقشات مع حكومة السراج بشأن الاستخدام التركي المحتمل لقاعدتين عسكريتين بالدولة الشمال إفريقية في سياق رؤية لتواجد دائم بجنوب البحر المتوسط.

 

.وقالت الخارجية الروسية الأحد إنها تسعى إلى التوصل لوقف عاجل لإطلاق النار في ليبيا لافتة أن لافروف سوف يضع موعدا جديدا لاجتماعه مع نظيره مولود جاويش أوغلو.

 

وفي وقت سابق، ذكرت  صحيفة "ليبيان إكسبريس" نقلا عن مصادر دبلوماسية سببا آخر وراء تأجيل زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرجي لافروف وسيرجي شويجو لتركيا في اللحظات الأخيرة يتمثل في  اختلافات جوهرية بين البلدين  بشأن الدور المستقبلي الذي سيلعبه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

 

ورغم عدم اعتراض تركيا على شخص صالح لكنها ترغب في الاكتفاء بتعيينه شخصية مساندة لرئيس وزراء حكومة طرابلس فايز السراج ولا تريده أن يحل محله في أي تسوية سياسية قادمة.

 

وأصدرت الخارجية التركية بيانا قالت فيه إن مكالمة هاتفية جمعت لافروف بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو اتفق خلالها الطرفان على تأجيل الزيارة على أن يستمر التواصل بين مساعدي الوزراء على مدار المرحلة المقبلة.

 

واستطرد البيان المذكور : "من المتوقع إجراء محادثات على مستوى وزاري في تاريخ لاحق"

 

وخلال الأسابيع الأخيرة، حدث تغير كبير في دفة الصراع الليبي لصالح قوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا والتي استطاعت إبعاد قوات الجنرال خليفة حفتر من مواقع مهمة في غرب الدولة الشمال أفريقية أحدثها السيطرة على مدينة ترهونة المحورية.

 

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو  جوتيريس عن فزعه من العثور على مقابر جماعية في ترهونة وطال بإجراء تحقيق شفاف وعاجل.

 

وانتقدت فرنسا الممارسات التركية في ليبيا واصفة إياها بـ "غير المقبولة".

 


 

.

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان