رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

البرادعي عن مقابر ليبيا الجماعية: هل وصلنا للقاع أم مازال في الجعبة مزيد؟ّ

البرادعي عن مقابر ليبيا الجماعية: هل وصلنا للقاع أم مازال في الجعبة مزيد؟ّ

العرب والعالم

البرادعي يستنكر اكتشاف مقابر جماعية في ترهونة الليبية

البرادعي عن مقابر ليبيا الجماعية: هل وصلنا للقاع أم مازال في الجعبة مزيد؟ّ

محمد الوكيل 14 يونيو 2020 10:08

علّق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على اكتشاف مقابر جماعية في مدينة ترهونة الليبية، بعد سيطرة قوات حكومة الوفاق على المدينة، الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، وانسحاب قوات خليفة حفتر منها.

 

وقال البرادعي في تغريدة مقتضبة له عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "اكتشاف مقابر جماعية في ترهونة ودلائل على مخالفات قد ترقى إلى جرائم حرب!".

 

وتابع: "مازال الخروج في منطقتنا عن كل القيم والقوانين الإنسانية مستمر بشكل مخيف، هل وصلنا القاع أم مازال في الجعبة المزيد؟ّ!".

وتناقلت العديد من وسائل الإعلام تقارير عن وجود مقابر جماعية في مدينة ترهونة الليبية، وهو ما دفع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للاعراب عن فزعها، وطالبت السلطات بإجراء تحقيقات حقيقية ونزيهة.

وأبدت البعثة في بيان "القلق الشديد" بشأن "التقارير المروعة جدا عن اكتشاف ثماني مقابر جماعية على الأقل خلال الأيام الماضية، معظمها في ترهونة". وأشارت إلى أنه وفقا للقانون الدولي، يتعين على السلطات "إجراء تحقيق سريع وشفاف وفعال في التقارير حول ارتكاب حالات قتل خارج نطاق القانون".

 

كما رحبت البعثة بقرار وزارة العدل في حكومة الوفاق الوطني تشكيل لجنة تحقيق، داعية اللجنة إلى حماية مواقع المقابر الجماعية "من العبث، والتعرف إلى الضحايا وأسباب الوفاة وإعادة الجثامين إلى ذوي" القتلى. وجددت "استعدادها لتقديم الدعم المطلوب إذا لزم الأمر".

 

وشكلت وزارة العدل في حكومة الوفاق لجنة وزارية بصلاحيات واسعة يشرف عليها النائب العام، تختص بعمليات فتح المقابر الجماعية والكشف عن رفات الموتى ومواقع إخفائهم، وحفظ الجثث المجهولة الهوية إلى حين التعرف إليها.

 

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق أنها تُواصل البحث عن المقابر الجماعية "كافة". وجاء هذا الإعلان عقب زيارة وزير الداخلية فتحي باشاغا إلى ترهونة

 

وقال باشاغا في بيان "نحن بصدد البحث عن كافة المقابر الجماعية للتعرف على هوية الجثث وتسليمها لذويها". وأضاف "من الضروري عودة الأمن إلى المدينة، ولا نريد أي تدخلات أمنية مع القوة التي تم تكليفها"، في إشارة إلى القوة الأمنية المشتركة التي شكلت لإعادة فرض الأمن في ترهونة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان