رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

سياسي كردي: أردوغان يعتبر ليبيا إرثًا عثمانيًّا.. وتدخّله تهديد لمصر

سياسي كردي: أردوغان يعتبر ليبيا إرثًا عثمانيًّا.. وتدخّله تهديد لمصر

العرب والعالم

سيهانوك ديبو، ممثل المجلس الرئاسى بمجلس سوريا الديمقراطية في مصر

خيار الحرب على طاولة القاهرة

سياسي كردي: أردوغان يعتبر ليبيا إرثًا عثمانيًّا.. وتدخّله تهديد لمصر

احمد عبد الحميد 13 يونيو 2020 23:48

في مقابلة مع وكالة أنباء فرات الكردية " anf"، الناطقة بالألمانية، قال سيهانوك ديبو، ممثل المجلس الرئاسى بمجلس سوريا الديمقراطية في مصر، إِنَّ  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعتبر ليبيا ضمن "الإرث العثماني"، مشيرا إلى أنه يريد تطويق مصر من حدودها المشتركة مع ليبيا، ولذلك فإن خيار الحرب وارد على طاولة حكومة القاهرة، بحسب قوله.

 

وقال الباحث في منطقة الشرق الأوسط إنَّ تدخل تركيا لا يستهدف فقط النزاع في ليبيا ، بل يهدد مصر أيضًا، وكذلك اليونان المتورطة في صراع مع تركيا من أجل الهيمنة على البحر الأبيض المتوسط.

 

وعن إمكانية التدخل المصري المباشر في ليبيا، صرّح ديبو: "استناداً إلى ملاحظاته ولقاءاته مع المسؤولين الحكوميين المصريين، إنه من السابق لأوانه الحديث عن التدخل العسكري المصري في ليبيا، لكن، وبحسب قوله، إذا أصرت الدولة التركية على الحرب ، فقد يكون لذلك عواقب أخرى،  منها الحرب".

 

وفي الوقت الراهن، تواصل مصر التركيز على العملية السياسية، ولاسيما بعد حصلت مبادرة  القاهرة للسلام على تأييد واسع من الدول العربية والاتحاد الأوروبي وروسيا، وفق التقرير.

 

وأضاف عضو المجلس الرئاسي في سوريا الديمقراطية، أَنَّ تركيا لم تتخل عن طموحاتهما السابقة، واليوم تحاول بدعم من قطر تنفيذ هذا المشروع في ليبيا وتونس والسودان والصومال واليمن، وبهذه الطريقة تصل إلى تطويق مصر، لكن الحكومة المصرية تعرف هذا المخطط جيدا، على حد قوله.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان