رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. تظاهرات في تل أبيب رفضاً لضم المستوطنات

بالصور.. تظاهرات في تل أبيب رفضاً لضم المستوطنات

أدهم محمد 06 يونيو 2020 19:43

تظاهر الآلاف من اليسار الإسرائيلي وفلسطيني 48، مساء اليوم السبت، بميدان رابين وسط تل أبيب احتجاجا على سعي حكومة الاحتلال ضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن بعض المتظاهرين كانوا يرفعون أعلام فلسطين وصور الشهيد إياد الحلاق وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة ارتقى برصاص شرطة الاحتلال في القدس المحتلة صباح السبت الماضي.

 

ونظمت التظاهرة وسط تواجد أمني كثيف من قبل الشرطة التي سبق ورفضت طلبا بتنظيمها بدعوى عدم إمكانية الحفاظ على مسافة 2 متر بين كل متظاهر تجنبا لتفشي فيروس كورونا، إلا أنها تراجعت لاحقا وسمحت بتنظيم التظاهرة بشروط بينها الحرص على التباعد.

 

وانطلق أكثر من 30 حافلة من أنحاء فلسطين المحتلة ليهود وعرب لجلب المتظاهرين إلى الميدان بتل أبيب.

 

ويقول منظمو التظاهرة وهم ينتمون إلى 33 منظمة يسارية إن فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بشكل أحادي الجانب وفي هذا التوقيت سوف يضر بمحاولات دفع مفاوضات مستقبلية بين "إسرائيل" والفلسطينيين، داعين إلى وقف تنفيذ المخطط الذي يقوده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في إطار "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة.

 

وقال المنظمون في بيان :"نعم للسلام والديمقراطية ولا للضم والاحتلال. ندعو إلى وقف الضم الذي سيعمق الاحتلال ونخرج للتظاهر من أجل الديمقراطية والسلام مع دولة فلسطينية يتم إقامتها بجانب إسرائيل".

 

وأضاف البيان: "نريد غد نظيف من الاحتلال وسفك الدماء، نستطيع فيه جميعا العيش بامان حقيقي. نتظاهر في تل أبيب ضد الضم ومن أجل السلام والأمل، ضد العنصرية".

 

واعتبر البيان أن "نتنياهو وترامب يقران واقعا عنيفا من الكراهية والعزل، والآن يريدان تقسيم وضم أراض من الضفة الغربية، وإخلاء سكان، وسحب جنسيات من سكان إسرائيل العرب من سكان المثلث ووادي عارة".

 

وأضاف :"إذا حدث ذلك- سوف يتم القضاء على أي أمل في الحل. لكننا نعلم أن هناك طريقا آخر، ومنصف وعادل لدولتين، وأن علينا النضال من أجله".

 

وتحضر حكومة الاحتلال لضم نحو 30% من أراضي الضفة الغربية المقامة عليها مستوطنات يهودية، بما يخالف القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة التي تعتبر تلك المستوطنات "غير شرعية".

 

ويأتي المخطط الإسرائيلي في إطار "صفقة القرن" الأمريكية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 يناير الماضي في مؤتمر صحفي بواشنطن بحضور نتنياهو، وتتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لدولة الاحتلال.

 

ورفضت السلطة الفلسطينية الخطة ونددت بها، وكذلك فعلت جميع تنظيمات المقاومة التي رأت فيها وعد بلفور جديدا، يتم من خلاله عطاء من لا يملك لمن لا يستحق.

 

 

 

 

 

الخبر من المصدر..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان