رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الوفاق تعلن السيطرة على طرابلس بالكامل.. وقوات حفتر تنسحب

الوفاق تعلن السيطرة على طرابلس بالكامل.. وقوات حفتر تنسحب

العرب والعالم

قوات الوفاق في مدخل طرابلس

الوفاق تعلن السيطرة على طرابلس بالكامل.. وقوات حفتر تنسحب

عمر مصطفى 04 يونيو 2020 14:06

 

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، اليوم الخميس، السيطرة على العاصمة طرابلس بالكامل والدخول إلى الحدود الإدارية لمدينة ترهونة، شرقي العاصمة، فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري في قوات خليفة حفتر أنهم ينسحبون من العاصمة باتجاه مدينة ترهونة.

 

وقال المتحدث باسم قوات الوفاق محمد قنونو، على حساب عملية بركان الغضب عبر تويتر، إن قوات الوفاق سيطرت على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى، فيما أكد مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب أن طرابلس تم تحريرها وتأمينها بالكامل، والوصول إلى الحدود الإدارية لمدينة ترهونة.

 

وأضاف المجعي أن قوات حكومة الوفاق وصلت إلى منطقة فم ملغة الواقعة داخل الحدود الإدارية لترهونة، مشيرا إلى أنه تم رصد انسحاب آليات قوات خليفة حفتر من مدينة ترهونة، متجهة نحو مدينة بني وليد.

 

كما أعلنت قوات الوفاق، في وقت سابق اليوم، عن اكتمال تحرير منطقتي عين زارة ووادي الربيع وتقدمها داخل قصر بن غشير جنوبي طرابلس.

من جانبها نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري في قوات حفتر أنهم ينسحبون.

 

وأضاف المصدر أن قواتهم ستكمل انسحابها اليوم الخميس من أحياء عين زارة وأبو سليم وقصر بن غشير في طرابلس نحو بلدة قريبة من معقلها في ترهونة.

 

وكانت قوات خليفة حفتر، قد أعلنت مساء الأربعاء، عن إحباط هجوم قوات الوفاق جنوبي العاصمة طرابلس. وقال عقيلة الصابر عضو شعبة الإعلام الحربي لقوات حفتر، إن وحدات القوات المسلحة نجحت لليوم الثامن على التوالي في صد هجمات قوات الوفاق في محاور طرابلس.

 

وأوضح الصابر، حسب صحيفة البيان الإماراتية، أن الهجوم الفاشل كان على محاور عين زارة، طريق المطار - مطار طرابلس العالمي- و"وادي الربيع" جنوبي العاصمة، ما أسفر عن مقتل عدد كبير من عناصر قوات الوفاق، مشيرا إلى أنه تم حرق وتدمير 7 سيارات مسلحة في محيط محور المطار، كما تمت مصادرة «دبابتين» و«6» آليات مسلحة كانت بحوزة قوات الوفاق أثناء الهجوم.

 

وأشار إلى أن أكبر عدد من قتلى للوفاق وقع في محوري وادي الربيع وعين زارة، مؤكداً فشل الهجوم وعدم تحقيق قوات الوفاق أي تقدم في هذين المحورين. وأعلن الصابر نجاح قوات حفتر في سحب «11» جثة لعناصر الوفاق في محيط محور المطار وجثتين أخريين بمحور وادي الربيع.

 

وتفتقر ليبيا لوجود سلطة حكومية مركزية منذ عام 2011 وتخضع بلدات ومدن لسيطرة فصائل تقاتل لصالح حكومتين متنافستين إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب منذ عام 2014.

 

وشن حفتر أقوى شخصية في الشرق هجوما للسيطرة على طرابلس في أبريل 2019 لكن الهجوم تعثر خلال أشهر. وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تقدما سريعا لقوات حكومة الوفاق.

 

ومع طرد الجيش الوطني الليبي من جميع الأراضي التي سيطر عليها في العاصمة تقريبا، فإن الجولات القادمة للقتال ستركز على الأرجح على المناطق الواقعة جنوبي وجنوب شرقي طرابلس حول غريان الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق وترهونة الخاضعة لقوات حفتر.

 

وشهدت الجهود الدبلوماسية نشاطا أمس الأربعاء مع توجه زعماء من الجانبين المتحاربين إلى الخارج لعقد اجتماعات تستضيفها القوى الخارجية المؤثرة في الصراع. ووصل فائز السراج رئيس حكومة الوفاق إلى أنقرة في وقت متأخر الأربعاء.

 

وقالت وسائل إعلام محلية إن نائبه أحمد معيتيق ووزير الخارجية محمد سيالة وصلا في وقت سابق إلى العاصمة الروسية موسكو.

 

وفي أثناء ذلك، قال مصدر مقرب من حفتر إن القائد العسكري الليبي سافر إلى مصر أمس، حيث يتواجد في القاهرة كذلك رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان