رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد رفض حاكم كارولاينا الشمالية.. ترامب يبحث عن مدينة لاستضافة مؤتمر حزبه

بعد رفض حاكم كارولاينا الشمالية.. ترامب يبحث عن مدينة لاستضافة مؤتمر حزبه

العرب والعالم

روي كوبر حاكم ولاية كارولاينا الشمالية

بعد رفض حاكم كارولاينا الشمالية.. ترامب يبحث عن مدينة لاستضافة مؤتمر حزبه

كريم صابر 03 يونيو 2020 19:40

وضع رفض حاكم ولاية كارولاينا الشمالية استضافة المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سيكرِّس ترشيح دونالد ترامب رسميًاً لولاية رئاسية ثانية، الرئيس الأمريكي في مأزق صعب، وهو ما دفعه للإعلان عن أنه يبحث عن مدينة تقبل استضافة المؤتمر.

 

رفض روي كوبر، حاكم ولاية كارولاينا الشمالية، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، استضافة المؤتمر وذلك بسبب الحظر الذي تفرضه الولاية على التجمعات الكبرى لعدم تفشي وباء كورونا، مؤكدًا أنّه لا يستطيع في الوقت الراهن أن يسمح للجمهوريين بأن ينظّموا مؤتمرهم بكامل طاقته، أي من دون أن يخفضوا عدد المشاركين فيه وأن يلتزموا بتدابير الحجر المفروضة لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

ومع أنّ هذا المؤتمر الذي كان مقرّرًا عقده أساسًا من 24 ولغاية 27 أغسطس في مدينة شارلوت لن يشهد أيّ مفاجأة إذ إنّه سيكرّس حصول ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري لولاية ثانية، إلا أنّ هذه المناسبة، بما يرافقها من فولكلور وما ترتديه من رمزية، تعتبر محطة أساسية في الحياة السياسية الأمريكية.

 


ونشر ترامب سلسلة تغريدات أعرب فيها عن أسفه لموقف حاكم ولاية كارولاينا الشمالية، مشيرًا إلى أنه "بسبب حاكم كارولاينا الشمالية نحن مضطرون للبحث عن ولاية أخرى لاستضافة المؤتمر الجمهوري 2020"، متّهمًا كوبر بأنّه "لا يزال نفسيًا في حالة إغلاق".

ورأى ترامب لأنّه لولا قرار الحاكم "لسلّطت الأضواء على كارولاينا الشمالية الرائعة في العالم أجمع ولحصلت الولاية على مئات الملايين من الدولارات" من العائدات المتأتية من تنظيم المؤتمر فيها.

 


وردًا على تغريدة ترامب قال كوبر على تويتر "من المؤسف أنهم لم يوافقوا قط على تقليص المؤتمر وإجراء تعديلات للحفاظ على سلامة الناس".

 

وأدلى ترامب بموقفه بعد ساعات من إرسال الحاكم كوبر رسالة إلى الحزب الجمهوري يعلمه فيها بأنّه عمل بتوصيات السلطات الصحية في الولاية فإنّ المؤتمر يجب أن ينظّم على نطاق ضيّق وأن يحترم المشاركون فيه قواعد التباعد الاجتماعي وأن يضعوا كمامات للوقاية من كوفيد-19.

في المقابل، أعلن الحزب الديموقراطي أنّ مؤتمره الوطني الذي سيكرّس ترشيح نائب الرئيس السابق جو بايدن إلى الانتخابات الرئاسية، يمكن أن يجري هذه المرة عبر الإنترنت أو عبر أي وسيلة مبتكرة أخرى بسبب جائحة كوفيد-19، لكن ترامب لا يزال حتى اليوم يرفض حتّى مجرّد البحث في مثل هذه الفرضيات.

 

وكارولاينا الشمالية، هي ولاية ساحلية تقع جنوب فرجينيا، دخلت المرحلة الثانية من خطّتها للخروج من حالة الإغلاق التامّ بسبب فيروس كورونا. وبموجب هذه المرحلة، سمحت سلطات الولاية للمطاعم بإعادة فتح أبوابها، بشرط ألا تزيد نسبة إشغالها عن 50%، في حين لا يزال الحظر سارياً على التجمّعات الضخمة.
 

وشدد الرئيس الأمريكي مرارا على ضرورة إعادة فتح اقتصاد الولايات المتحدة، سواء إذا تم التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا أو لا، مقللا من الحاجة إلى لقاح فيروس كورونا، زاعمًا أنه سيختفي في نهاية المطاف.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 100 لقاح قيد التطوير على مستوى العالم، كما أشار ترامب إلى أنه يتم فحص 14 لقاحاً من بينها عن كثب.

 

في المقابل، حذر كبير خبراء الصحة "أنتوني فوسي" في الولايات المتحدة بشأن العواقب الوخيمة المحتملة لإعادة فتح اقتصاد الولايات المتحدة مبكراً مع بدء العديد من الولايات في رفع القيود.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان