رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حافلة اصطدمت بعبوة ناسفة.. التفاصيل الأولى لانفجار قندهار

حافلة اصطدمت بعبوة ناسفة.. التفاصيل الأولى لانفجار قندهار

العرب والعالم

انفجار في أفغانستان

في أفغانستان

حافلة اصطدمت بعبوة ناسفة.. التفاصيل الأولى لانفجار قندهار

أحمد علاء 03 يونيو 2020 14:49
في هجوم هو الثالث منذ انتهاء وقف إطلاق النار الذي أعلنته حركة طالبان خلال عيد الفطر، سقط تسعة قتلى كانوا يستقلون حافلة، إثر انفجار عبوة ناسفة في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان.
 
التفاصيل الأولية كشفها الناطق باسم حاكم الولاية بشير أحمدي قائلًا - في تصريحات أوردتها وكالات أنباء - إنّ خمسة ركاب آخرين أصيبوا في الانفجار، وأنّ جميع الركاب مسافرون مدنيون اصطدمت حافلتهم بالعبوة الناسفة.
  
وإلى الآن، لم تعلن "طالبان" مسؤوليتها عن أي من تلك الهجمات، لكنها قالت إنها نفذت هجومًا واحدًا استهدف القوات الأفغانية منذ عيد الفطر، علمًا بأنّه لم تُمدد الهدنة رسميًا، لكن لا يبدو أن أيًا من الأطراف المتحاربة يريد العودة إلى قتال شامل، حسبما ذكرت شبكة الحرة الأمريكية.
  
وأمس الثلاثاء، انفجرت قنبلة داخل مسجد في كابول، ما أسفر عن مقتل شخصين، بينهم إمام المسجد، وإصابة ثمانية آخرين.
  
وكان تنظيم داعش قد أعلن أمس مسؤوليته عن انفجار خلال عطلة نهاية الأسبوع أصاب حافلة تابعة لمحطة تلفزيون محلية في كابول، ما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين في الأقل، بينهم امرأة وعدة أطفال.
 
وباتت أفغانستان في السنوات الأخيرة، عرضةً لهجمات تشنها جماعات متطرفة، على رأسها "طالبان"، تستهدف مواقع للجيش والشرطة ومؤسسات رسمية واجتماعية؛ ما ينجم عنه سقوط قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين.
 
وفي شهر ديسمبر الماضي، كشف مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2018، أن ضحايا التنظيمات الإرهابية بمختلف أنحاء العالم، بلغ 18 ألفًا و814 ضحية خلال عام 2017.
 
وأوضح المؤشر أن أكثر من نصف الضحايا قضوا على يد أربع جماعات إرهابية؛ هي تنظيم داعش، وحركة طالبان، وحركة الشباب الأصولية، وجماعة بوكو حرام، في حين تكبد العالم خسائر زادت عن 52 مليار دولار من جراء تلك العمليات.
 
وبحسب المؤشر العالمي الذي يشرف عليه معهد الاقتصاد والسلام «IEP»، فإن الجماعات الإرهابية الأربع قتلت عشرة آلاف و632 شخصًا في عام 2017، وسقط 44% من ضحايا الإرهاب في أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا خلال الأعوام الأخيرة.
 
وقتلت "طالبان" تحديدًا 3571 شخصًا في أفغانستان خلال 2017، وهي تخوض حاليًّا حرب استنزاف ضد التحالف الدولي منذ عام 2001، وفق التقرير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان