رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبو محصن.. ماذا تعرف عن مخبأ أمريكا السري الذي هرع إليه ترامب؟

قبو محصن.. ماذا تعرف عن مخبأ أمريكا السري الذي هرع إليه ترامب؟

العرب والعالم

احتجاجات أمريكا

خوفا من المحتجين..

قبو محصن.. ماذا تعرف عن مخبأ أمريكا السري الذي هرع إليه ترامب؟

أيمن الأمين 01 يونيو 2020 12:27

أسرار جديدة تتكشف كل يوم من خلال الاحتجاجات الغاضبة التي تضرب الولايات المتحدة الأمريكية منذ نحو أسبوع، على خلفية مقتل المواطن الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد، أثناء اعتقاله من قبل ضابط الشرطة الأبيض ديريك شوفين، ما تسبب في احتجاجات وصفت بالأعنف التي تشهدها الولايات المتحدة.

 

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الأحد، موقفا يبدو عصيبا مر به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدما اقتربت التظاهرات خلال اليومين الماضيين من مقره في البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن.

 

 

ووفق تقارير إعلامية، فإنه مع تجمع المتظاهرين خارج البيت الأبيض قبل يومين، وتجاوزهم حاجزا أمنيا، اقتيد ترامب إلى "قبو محصن" تحت الأرض، وفقًا لمسئول في البيت الأبيض ومصدر لإنفاذ القانون.

 

ووفقا لشبكة "سي إن إن" نقل الرئيس الأمريكي إلى القبو المحصن وبقي هناك لمدة أقل من ساعة قبل صعوده إلى الطابق العلوي، فيما يظل من غير الواضح ما إذا كانت السيدة الأولى ميلانيا ترامب، وابنهما بارون، قد توجها برفقته إلى القبو أم لا.

 

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت لأول مرة أن ترامب نقل إلى المخبأ الرئاسي، حرصا على ما يبدو على أمنه الشخصي.

 

وأشاد ترامب بالخدمة السرية في اليوم التالي على خلفية تعاملها مع الاحتجاجات التي تشهدها أمريكا.

 

وفي سلسلة سابقة من التغريدات ، أشاد ترامب بالخدمة السرية الخاصة بحمايته داخل مقره المحصن، مؤكدا أنه كان يشعر "بأمان تام" بينما تجمع المتظاهرون في الخارج.

 

 

والأحد دعا ترامب إلى مزيد من "القوة والنظام" بمواجهة المتظاهرين في تغريدة على تويتر، بينما كانت قوات الأمن تستخدم قنابل صوتية لتفريق المتظاهرين بمحيط البيت الأبيض.

 

وتم إعلان فرض حظر للتجوّل الأحد في واشنطن، بعد خروج تظاهرات جديدة قرب البيت الأبيض، حسب ما أعلن رئيس بلدية العاصمة موريل باوزر، غداة ليلة شهدت أعمال شغب في مدن أمريكية عدّة.

 

وكتب باوزر على تويتر أن حظر التجوّل سيكون ساري المفعول، مضيفاً أنه أمر بنشر الحرس الوطني في المدينة، لدعم الشرطة.

 

 

المخبأ الذي لجأ إليه ترامب كان يستخدم في الماضي أثناء الهجمات الإرهابية. ولم تتضح بالضبط  الأسباب الحقيقية التي دفعت الخدمة السرية إلى اتخاذ هذه الخطوة، لكن الوكالة لديها بروتوكولات لحماية الرئيس عندما يكون المبنى مهددا.

 

يشار إلى نائب الرئيس السابق ديك تشيني كان قد لجأ إلى  المخبأ السري في البيت الأبيض خلال هجمات 11 سبتمبر 2001 ، عندما خشيت السلطات أن تصطدم إحدى الطائرات التي اختطفها تنظيم القاعدة آنذاك، بالبيت الأبيض.

 

الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش

 

أما الرئيس حينها، جورج دبليو بوش، والذي كان خارج المدينة، فقد نقل إلى  المخبأ في وقت لاحق، بعد إنذار كاذب بتهديد آخر بطائرة.

 

وتعد الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة حاليا للتنديد بمقتل رجل من أصول أفريقية بمدينة مينيابوليس حلقة جديدة في مسلسل مواجهة الممارسات العنصرية التي ترتكبها قوات الشرطة الأمريكية بحق المواطنين السود والأقليات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان