رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

يعتقل 800 شخص في زمن كورونا.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين

يعتقل 800 شخص في زمن كورونا.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين

العرب والعالم

سجون الاحتلال

غالبيتهم من النساء والأطفال..

يعتقل 800 شخص في زمن كورونا.. الاحتلال ينتقم من الفلسطينيين

أيمن الأمين 31 مايو 2020 12:10

لم يشفع تفشي فيروس كورونا للفلسطينيين، فالمحتل الصهيوني يواصل حملاته وقمعه داخل غالبية المناطق المحتلة رغم زيادة الإصابات اليومية بفيروس كورنا المستجد (كوفيد 19).

 

ووفق تقارير إعلامية، أظهرت بيانات فلسطينية رسمية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 800 فلسطيني، منهم قرابة 90 طفلا و10 نساء، منذ بدء أزمة جائحة كورونا المستجد في البلاد أوائل مارس الماضي.

 

هذا، وقال عبد الناصر فروانة، مدير دائرة الإحصاء والتوثيق في هيئة الأسرى والمحررين (حكومية) في تقرير، إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تكترث للمناشدات والنداءات الحقوقية والإنسانية، المحلية والدولية، بوقف الاعتداءات خلال الجائحة وواصلت اعتقالاتها للفلسطينيين.

 

وأوضح أن الهيئة رصدت تصعيداً إسرائيليا خطيراً للاعتقالات والانتهاكات بحق الفلسطينيين في القدس حيث بلغت نسبة المعتقلين بها بنحو نصف إجمالي المعتقلين الفلسطينيين في باقي محافظات الوطن منذ بدء أزمة كورونا.

 

 

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال هذه المدة 13 فلسطينيا من غزة بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية للقطاع، وقد سمح لهم بالعودة عبر نقاط عشوائية، في تصرف غريب، حيث جرت العادة نقل "المتسللين" بعد احتجازهم إلى السجون الإسرائيلية ومن ثم تسليمهم بشكل رسمي إلى الارتباط الفلسطيني.

 

ورأى أن هذا التصرف غير المعهود أثار شكوك كثيرة وقلق بشأن انتقال فيروس كورونا إلى قطاع غزة عبر هؤلاء "المتسللين" في ظل تفشي الوباء وتزايد أعداد المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي وبين المستوطنين في غلاف غزة.

 

وأكد فروانة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استمرت في إجراءاتها العقابية بحق المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال وصعدت من عمليات اقتحام الأقسام والغرف والتنكيل بالأسرى والاعتداء وتضييق الخناق عليهم.

 

 

وخلال أزمة كورونا استشهد الأسير الفلسطيني نور الدين جابر البرغوثي بتاريخ 22 أبريل الماضي في سجن النقب الصحراوي جراء الإهمال الطبي، بحسب التقرير.

 

ونبه التقرير إلى أنه منذ بدء أزمة كورونا في المنطقة لم تتخذ إدارة السجون التدابير اللازمة وإجراءات السلامة والوقاية الضرورية داخل السجون، ولم توفر مواد التعقيم والتنظيف لحماية الأسرى في ظل استمرار الاكتظاظ الكبير داخل السجون وقلة التهوية والمساحة الصغيرة للغرف.

 

وأشار فروانة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد اتخذت قرارا بوقف زيارات الأهل والمحامين بسبب جائحة "كورونا"، فيما لم توفر آليات تواصل بديلة مما فاقم من درجة القلق والتوتر لدى الأسرى وعوائلهم في ظل استمرار تفشي الوباء.

 

 

ودعا المنظمات الدولية وخاصة الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بإرسال وفد طبي دولي محايد لزيارة السجون والاطلاع على الأوضاع الصحية بشكل عام، والإجراءات المتخذة هناك.

 

وتعتقل قوات الاحتلال نحو 4800 فلسطيني بينهم 39 أسيرة و180 طفلا وقرابة 400 معتقل إداري، وحوالي 700 مريض بينهم 300 يعانون أمراض خطيرة ومزمنة ومن بينهم عشرات من كبار السن وأكبرهم فؤاد الشوبكي الذي تجاوز 80 عاما.

 

المحامي والحقوقي الفلسطيني، محمود أبو عهد، قال إن ملف المعتقلين في سجون الاحتلال من أعقد الملفات الفلسطينية، خصوصا وأن عدد من تم اعتقالهم وفق نادي الأسير يتجاوز الـ 7000 أسير، غالبيتهم أمضوا أكثر من 20 عامًا.

 

 

وأوضح في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" أن اعتقال الفلسطينيين يأتي بغير سند قانوني، فالاعتقالات تعسفية من قبل السجان الإسرائيلي، أيضا هناك المئات من الأطفال يقبعون خلف القضبان بدون تهم، ناهيك عن من يتم تصفيتهم، كما حدث مؤخرا مع الشهيد عويسات داخل محبسه.

 

وتابع: الأسرى هم صداع في رأس الاحتلال، ومع ذلك يسعى عبر تشريعات جائرة للنيل من الأسرى وحقوقهم، عبر قانون وتشريع التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام الذي أقر منذ فترة، وغيره من القوانين الظالمة.

 

ويعاني الشعب الفلسطيني معاناة لم يشهدها غيره من الشعوب، بسبب القمع الصهيوني المتواصل على أراضيه منذ 72 عامًا.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتتخذ الدول المتضررة من الفيروس التاجي المزيد من التدابير للحد من انتشار المرض وحث الناس على البقاء في منازلهم ليكونوا آمنين وكذلك تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية وسط الأزمة.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان