رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| المسجد الأقصى والمسجد النبوي يستقبلان المصلين.. قصة فجر هزم كورونا

فيديو| المسجد الأقصى والمسجد النبوي يستقبلان المصلين.. قصة فجر هزم كورونا

العرب والعالم

الأقصى والنبوي يفتحان أبوابهما أمام المصليين

فيديو| المسجد الأقصى والمسجد النبوي يستقبلان المصلين.. قصة فجر هزم كورونا

أيمن الأمين 31 مايو 2020 09:58

من جديد، وبعد أكثر من شهرين مرا على إغلاقهما بسبب جائحة كورونا، عادت الحياة مرة أخرى تنبض داخل المسجد الأقصى والمسجد النبوي، عبر إجراءات جديدة.

 

وأعاد المسجد النبوي في المدينة المنورة فتح أبوابه أمام المصلين، الأحد، بعد موافقة السلطات السعودية على الإيقاف التدريجي لتعليق صلاة الجمعة والجماعة به.

 

وتكشف صور نقلتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، توافد المصلين بأعداد أقل من المعتادة إلى المسجد، مع التزامهم بارتداء الكمامات والجلوس على مسافات بعيدة عن بعضهم البعض.

 

هذا، وأوضح المتحدث الرسمي باسم وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جمعان العسيري، أن "الرئيس العام للوكالة اعتمد خطتها التي عززت إجراءاتها الاحترازية والوقائية لحماية المصلين والزائرين من فيروس كورونا والوقاية منه، مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة، وتفويج دخول المصلين للمسجد النبوي بما لا يزيد عن 40 بالمئة من الطاقة الاستيعابية".

 

 

وبين العسيري أن "الخطة تضمنت كذلك، تخصيص أبواب محددة لدخول المصلين، ووضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب المخصصة للدخول، بالإضافة لرفع سجاد التوسعات والساحات كاملا، على أن تكون الصلاة على الرخام، مع غسل وتعقيم أرضيات المسجد النبوي وساحاته بعد كل صلاة".

 

كما تشمل الخطة "فتح القباب والمظلات بشكل دوري لتجديد التهوية داخل المسجد النبوي، ورفع حافظات زمزم وإيقاف توزيع عبوات زمزم للحد من انتقال العدوى، ووضع خطوط أرضية لتحقيق تباعد الصفوف فيما بينها ولاستقامة الصفوف، ووضع علامات على هذه الخطوط لتحقيق التباعد بين المصلين".

 

وأشار العسيري إلى استمرار تعليق سفر الإفطار والإطعام في المسجد النبوي وساحاته، واستمرار تعليق إقامة الدروس العلمية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمتون العلمية، واستمرار إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة العشاء وفتحه قبل الفجر بساعة، إلى جانب تشغيل مواقف السيارات بنسبة 50 بالمئة.

 

 

كما تم إطلاق حملة إعلامية للتوعية بالإجراءات الاحترازية المطلوبة أثناء الحضور للصلاة في المسجد النبوي، والتعاون مع وزارة الصحة لتأمين فرق طبية على الأبواب الرئيسية للمسجد النبوي، بالإضافة لاقتصار فتح المسجد النبوي على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم.

 

الأمر ذاته في فلسطين، تحديدا بمدينة القدس المحتلة، حيث توافدت جموع غفيرة من المقدسيين لأداء صلاة فجر اليوم الأحد في المسجد الأقصى المبارك بعد إغلاقه 69 يوماً بسبب جائحة "كورونا".

 

وعبر المصلون عن فرحتهم لحظة فتح أبواب المسجد الأقصى بترديد التكبيرات وهتافات "بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

 

 

وألقى الشيخ ناجح بكيرات، نائب مدير دائرة الاوقاف، كلمة حيا فيها المصلين لحظة وصولهم للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى.

 

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أنهت الليلة الاستعدادات لإعادة فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك بدءاً من فجر الأحد لأداء الصلاة فيه بعد 69 يوماً من الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

 

ودعت شخصيات مقدسية إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر لإعماره ورفض مخططات الاحتلال التهويدية.

 

 

وأكد الكسواني أنه لن يكون هناك تحديد لأعداد المصلين مع مراعاة شروط السلامة الصحية اللازمة.

 

وكان المقدسيون قد أدوا الصلاة طوال الأيام الماضية على أبواب الأقصى وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال ونصب للحواجز في محيط المسجد وحارات البلدة القديمة بالتزامن مع حملات اعتقال واستدعاء لعدد من المواطنين وخاصة المرابطين الذين جرى إبعاد بعضهم عن المسجد الأقصى.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتتخذ الدول المتضررة من الفيروس التاجي المزيد من التدابير للحد من انتشار المرض وحث الناس على البقاء في منازلهم ليكونوا آمنين وكذلك تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية وسط الأزمة.

 

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان