رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ترامب يهدد والبنتاجون يتأهب.. ماذا يحدث في «مينيابوليس» الأمريكية؟

فيديو| ترامب يهدد والبنتاجون يتأهب.. ماذا يحدث في «مينيابوليس» الأمريكية؟

العرب والعالم

قوات الحرس الوطني تنتشر في مدينة مينيابوليس الأمريكية

فيديو| ترامب يهدد والبنتاجون يتأهب.. ماذا يحدث في «مينيابوليس» الأمريكية؟

إسلام محمد 30 مايو 2020 22:21

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، بقمع الاحتجاجات المناهضة للشرطة في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، واستدعاء الجيش لتنفيذ هذه المهمة.

 

تزامن ذلك معه دخول الحرس الأمريكي ولاية مينيسوتا لاحتواء الاحتجاجات المشتعلة في مينيابوليس، بعد تجدد أعمال العنف، احتجاجا على وفاة أمريكي من أصول أفريقية خلال توقيفه.

 

وأضاف ترامب على تويتر "يجب على حكام الولايات ورؤساء البلديات الليبراليين أن يكونوا أكثر صرامة وإلا ستتدخل الحكومة الاتحادية، وتفعل ما يجب القيام به، وهذا يشمل استخدام القوة غير المحدودة لجيشنا والعديد من الاعتقالات".


ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" رفع حالة التأهب في بعض الوحدات العسكرية لدعم محتمل لمواجهة الاضطرابات في ولاية مينيسوتا.

 

وأشار بيان صادر عن البنتاجون إلى أن الوزارة لم تتلق بعد طلبًا من حاكم ولاية مينيسوتا لدعم قوات الجيش للحرس الوطني هناك.

 

وشهدت الولايات المتحدة، الجمعة، إحدى أسوأ ليالي الاضطرابات الأهلية منذ عقود، وتم إحراق سيارات ومراكز تابعة للشرطة في نيويورك ودالاس وأتلانتا وغيرها، كما نظّمت تظاهرة لساعات أمام البيت الأبيض، حيث كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقال حاكم مينيسوتا تيم فالز إنه أمر بتعبئة عامة لعناصر الحرس الوطني في الولاية البالغ عددهم 13 ألفا للجم مثيري الشغب الذين ارتكبوا أعمال نهب وأضرموا النار في منطقة سانت بول في مينيابوليس، في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وأضاف إنه بحث مع البنتاجون نشر قوات من الجيش، وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الشرطة العسكرية وضعت في حال تأهب بطلب من ترامب، وهي بدورها خطوة غير مسبوقة منذ عقود.

 

وأضاف، فالز، إنه يؤيد الاحتجاجات السلمية التي جرت خلال النهار تكريما لفلويد الذي انتشر تسجيل بواسطة الهاتف الخلوي يوثق مقتله.

 

وحذّر بأن "الوضع سيكون خطيرا في الشارع الليلة"، معتبرا أن المشاغبين ينتمون لمجموعات مخربة ولجماعات تؤمن بتفوق العرق الأبيض.

 

وتحولت مدينة مينيابوليس إلى بؤرة للعنف منذ قضى الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد خلال عملية اعتقاله، بعدما قام شرطي بطرحه أرضا وتثبيته لعدة دقائق بينما كان يضغط بركبته على رقبته حتى لفظ أنفاسه.

 

ووجهت السلطات إلى الشرطي ديريك شوفين تهمة القتل من الدرجة الثالثة، أي القتل غير العمد، إضافة إلى تهمة الأهمال الذي تسبب بالموت.

 

وقال مدعي عام المقاطعة مايك فريمان "هذه القضية جاهزة الآن، وقمت بتوجيه التهم"، وسط تزايد الغضب بسبب مقتل جورج الأعزل وهو في عهدة الشرطة.

 

لكن توجيه الاتهام فشل في تهدئة مجتمع السود بعدما أعادت حادثة مقتل فلويد إشعال جرح العنصرية، وانعدام المساواة من جديد.

 

وفي أتلانتا هاجم متظاهرون سيارات للشرطة واحرقوها بعد أن خرجت الاحتجاجات عن السيطرة، بينما حدثت مواجهات بين متظاهرين وعناصر المخابرات أمام البيت الأبيض منتصف الليل.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تابع "كل الخطوات" التي اتّخذها عناصر المخابرات، مؤكدا أنه يشعر بالأمان التام.

 

وجاء في تغريدة له "لقد سمحوا للمحتجين بالصراخ والتشدّق بقدر ما كانوا يريدون، لكن عندما يتخطى أحدهم الحدود كانوا يلجمونه بكل قوة".

 

واصابت عدوى الاحتجاجات مجموعة كبيرة من المدن الأمريكية بينها بوسطن ودالاس، ودنفر وديموين وهيوستن ولاس فيغاس وممفيس وبورتلاند.

 

وفرضت السلطات حظر تجول الجمعة في مينيابوليس بعد ثلاث ليال من الاحتجاجات التي تسببت باندلاع النيران في العديد من مناطق المدينة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان