رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| علاجات فيروس كورونا.. الصحة العالمية ترفع شعار الشفاء للجميع

فيديو| علاجات فيروس كورونا.. الصحة العالمية ترفع شعار الشفاء للجميع

العرب والعالم

علاجات كورونا

فيديو| علاجات فيروس كورونا.. الصحة العالمية ترفع شعار الشفاء للجميع

كريم أبو زيد 29 مايو 2020 23:00

فى الوقت الذى تتسابق فيى معظم دول العالم، من أجل التواصل إلى علاج لفيروس كورونا المستجد، خرجت منظمة الصحة العالمية مباردرة جديدة وقعت عليها 35 دولة وشريكًا ومؤسسة دولية، بهدف حصول كل الدول على جميع التكنولوجيات والتقنيات الخاصة بعلاج كورونا، وجعلها فى متناول الجميع.

 

وتجاوزت حصيلة إصابات فيروس كورونا عالميا، 5 ملايين حالة، منها ٢٫٤٦ مليون تماثلت للشفاء، و٣٦٢ ألف حالة وفاة، وكورونا هو مرض معد لا يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون به ‏إلا من أعراض خفيفة أو متوسطة، ويتعافون دون علاج ‏خاص.

 

وينتقل الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس. ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح، ويمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.

 

الدكتور تادروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة، أكد فى تصريح له، أن التضامن والتعاون العالمي أمران أساسيان للتغلب على جائحة كورونا، لافتا إلى أن منصة تبادل المعلومات التي ستتوافر من خلال هذه المبادرة ستساعد على توفير الوصول العادل للتقنيات المنقذة للحياة فى جميع أنحاء العالم.

 

ووفقا للمنظمة سيكون تجمع الوصول إلى التكنولوجيات والتقنيات الخاصة بكورونا طوعيًا، وسيوفر مركزًا شاملًا للمعرفة العلمية والبيانات والملكية الفكرية ليتم تقاسم ذلك بشكل عادل من قبل المجتمع العالمي، ويهدف التجمع إلى تسريع اكتشاف اللقاحات والأدوية وغيرها من التقنيات من خلال أبحاث العلوم المفتوحة وتسريع تطوير المنتجات من خلال تعبئة قدرة تصنيع إضافية.

 

تتضمن المبادرة، التي اطلقتها منظمة الصحة، 5 عناصر رئيسية تشمل الكشف العلني عن تسلسل الجينات والبيانات إضافة إلى الشفافية بشأن نشر جميع نتائج التجارب السريرية، ويساعد ذلك على ضمان وصول أسرع وأكثر إنصافا للمنتجات الصحية الجديدة اللازمة لمواجهة الفيروس.

 

وتشمل مبادرة الصحة العالمية، ترخيص أي علاج محتمل أو تشخيصي أو لقاح أو أي تقنية أخرى إلى مجموعة براءات اختراع الأدوية وهي هيئة صحية عامة مدعومة من الأمم المتحدة وتعمل على زيادة الوصول إلى الأدوية المنقذة للحياة وتيسير تطويرها ووصولها للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، كما تتضمن المبادرة كذلك الترويج لنماذج الابتكار المفتوح ونقل التكنولوجيا التي تزيد من التصنيع المحلي وقدرة التوريد وقالت المنظمة ان المبادرة الجديدة ستنضم الى المبادرة السابقة الخاصة بتسريع الوصول الى علاج ولقاح لفيروس كورونا.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم الـ12 مايو الجاري، أن بعض العلاجات تحد فيما يبدو من شراسة أو فترة الإصابة بمرض كوفيد-19 التنفسي، وإنها تركز على معرفة المزيد بشأن أربعة أو خمسة من أبرز سبل العلاج الواعدة.

 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارجريت هاريس في مؤتمر افتراضي: "لدينا بعض العلاجات التي يبدو وهي في المراحل المبكرة جدا أنها تحد من خطورة أو طول المرض، لكن ليس لدينا شيء يمكنه أن يقضي على الفيروس أو يوقفه".

 

وأضافت: "تظهر بيانات ربما كانت إيجابية، لكننا بحاجة لأن نرى مزيدا من البيانات حتى نكون على يقين مئة بالمئة ونحن نقول إن هذا العلاج أفضل من ذلك".

 

وفي ظل غياب علاج أو لقاح شدد مسؤول الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو على أن "اليقظة التامة ضرورية".

 

واعتبر أن "بعض الدول" -لم يسمها- اختارت "إغلاق عينيها والتقدم بشكل أعمى" نحو رفع العزل، دون أن تحدد بؤر الوباء أو أن تحضر إمكانيات طبية كافية.

 

ومؤخرا قررت منظمة الصحة العالمية، إيقاف تجارب دواء  «هيدروكسي كلوروكين»، كعلاج محتمل لفيروس كورونا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، وذلك بعدما أشارت دراسة طبية حديثة إلى أنّ الدواء يمكن أن يزيد من خطر وفاة المرضى بكورونا.

 

وذكرت دراسة في دورية «ذا لانست» الطبية الأسبوع الماضي، أنه لا توجد فوائد لعلاج مرضى فيروس كورونا باستخدام هيدروكسي كلوروكين وأنّ تناوله قد يزيد من عدد الوفيات بين أولئك المصابين بالفيروس في المستشفى.

 

وشملت دراسة المجلة 96 ألف مصاب بفيروس كورونا، تمّ إعطاء ما يقرب من 15 ألف منهم هيدروكسي كلوروكوين – أو شكل مرتبط بالكلوروكين – إما بمفرده أو مع مضاد حيوي.

 

وخلصت الدراسة إلى أنّ المرضى كانوا أكثر عرضة للوفاة بعد دخولهم المستشفى وتطوّر مضاعفات في ضربات القلب مقارنةً مع مرضى كورونا الآخرين في المجموعة الأخرى.

 

ويعتبر استخدام هيدروكسي كلوروكين آمن للملاريا وحالات مثل الذئبة أو التهاب المفاصل ولكن لم توصي أي تجارب سريرية باستخدامه لعلاج فيروس كورونا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان