رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى الضفة الغربية المحتلة

أمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى الضفة الغربية المحتلة

العرب والعالم

دونالد ترامب

أمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى الضفة الغربية المحتلة

أدهم محمد 28 مايو 2020 16:12

حذرت الولايات المتحدة ، اليوم الخميس، مواطنيها من السفر إلى الضفة الغربية المحتلة في ضوء "أعمال عنف متوقعة يمكن أن تندلع دون سابق إنذار".

 

جاء ذلك وفق ما نشرته السفارة الأمريكية لدى دولة الاحتلال، بحسب ما أفادت به قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

 

ودعت السفارة المواطنين الأمريكيين المتواجدين في الضفة الغربية خلال الفترة المقبلة إلى "الحفاظ على يقظة عالية واتخاذ الخطوات المناسبة لزيادة الوعي الأمني".

 

وتم نشر التحذير على خلفية سعي حكومة الاحتلال التي يرأسها بنيامين نتنياهو إلى فرض السيادة الإسرائيلية على نحو 30% من أراضي الصفة الغربية، وفي ظل مخاوف من اندلاع عمليات مقاومة من قبل الفلسطييين ردا على الخطوة التي يتوقع بدء تنفيذها في يوليو المقبل.

 

وفي 13 مايو الجاري، زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "إسرائيل"، في خطوة قال مراقبون إنها تأتي لإعطاء الاحتلال الضوء الأخضر للبدء في تنفيذ مخطط ضم المستوطنات، في سياق "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة، التي يرفضها الفلسطينيون قلبا وقالباً.

 

وخلال زيارته إلى تل أبيب التي استغرقت ساعات قال بومبيو في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" إن "من حق إسرائيل وواجبها أن تقرر فرض سيادتها على المستوطنات بالضفة الغربية".

 

كما أكد بومبيو للصحيفة إنه بحث مع نتنياهو ووزير دفاعه بيني غانتس الطرق التي يمكن للحكومة الإسرائيلية الجديدة من خلالها دفع الخطة الأمريكية للسلام في إسارة إلى "صفقة القرن".

 

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل إنه لا يؤيد مخطط الضم الإسرائيلي.
 

وقال بايدن في حديث مغلق مع متبرعين يهود إن "الضم في إسرائيل سوف يخنق فرص التوصل للسلام"، بحسب قناة "كان" الإسرائيلية.

 

وأضح بايدن أن خطوة إسرائيلية من جانب واحد من شأنها أن تسحق هدف  حل الدولتين، وأن الولايات المتحدة ليس لديها مبرر لضخ مساعدات عسكرية فقط من أجل "تغطية ظهر إسرائيل"، لافتا إلى أن على تل أبيب وقف التهديد بالضم، ووقف العمل بالمستوطنات.

 

وفي 18 مايو الجاري، دعا سفيرالاحتلال لدى واشنطن رون دريمر، إلى الإسراع في ضم المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، تحسبا لأن يؤدي فوز محتمل لبايدن، لإحباط مخطط الضم.

 

ونقلت القناة "13" الإسرائيلية آنذاك عن مقربين من دريمر قوله في أحاديث مغلقة بواشنطن: "علينا المضي قدما في خطة الضم الآن لأننا لا نعرف ما سيحدث في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر حيث يمكن لبايدن أن يفوز".

 

وقال سفير الاحتلال في واشنطن: "الآن هناك فرصة سانحة لذلك يجب القيام بالأمر الآن. الفرصة لن تتكرر لتنفيذ الضم طالما كان ترامب في الحكم".

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان