رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: كورونا وجه ضربة تاريخية لاقتصاد إسرائيل.. والأسوأ قادم

بلومبرج: كورونا وجه ضربة تاريخية لاقتصاد إسرائيل.. والأسوأ قادم

العرب والعالم

أكثر من 17 ألف إصابة بكورونا في إسرائيل

بلومبرج: كورونا وجه ضربة تاريخية لاقتصاد إسرائيل.. والأسوأ قادم

حسام محمود 26 مايو 2020 14:10

وصفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الاقتصاد الإسرائيلي بأنه تعرض لضربة تاريخية، وسط توقعات بمزيد من التدهور في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19 ". 

 

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن اقتصاد إسرائيل بدأ عام 2020 بأسوأ فصل خلال 25 عاما بعد إغلاق اقتصادي شبه كامل داخل دولة الاحتلال وخارجها، بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

ووفقا للمكتب المركزي للإحصائيات فإن إجمالي الناتج المحلي تقلص بنسبة 7.1% على أساس سنوي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري في أول تقلص موسمي منذ 2012، جراء تضرر التجارة والاستثمار والإنفاق الحكومي والاستهلاكي من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التراجع كان أفضل من كافة التقديرات باستثناء مسح أجراه سبعة محللين لبلومبرج، والذي توقع تراجعا في الناتج المحلي بنسبة 13%.

 

وتراجعت الصادرات الإسرائيلية 5.9 بالمائة في الفترة من يناير إلى مارس، في حين هبط الإنفاق الخاص 20.3 بالمئة واستثمارات الأصول الثابتة 17.3 بالمئة. وهبطت الواردات 27.5 بالمئة وتراجع الإنفاق الحكومي 10.3 بالمئة.

 

وأعلن بنك إسرائيل المركزي إنه يتوقع أداءً ضعيفا في النصف الأول من 2020 بسبب فيروس كورونا، الذي أدى لتوقف جزء كبير من النشاط الاقتصادي، وتحسنا في النصف الثاني من العام والعام المقبل.

 

وبلغ معدل النمو في الربع الأخير من العام الماضي 4.6 بالمئة على أساس سنوي دون تعديل، ونما اقتصاد إسرائيل 3.5 بالمئة في 2019 بأكمله.

 

وتوقع بعض المحللين أن ينشر مسئولو البنك المركزي توقعا جديدا للناتج المحلي، والذي قد يظهر رؤية أكثر تفاؤلا في ظل النهوض السريع.

 

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت مساء الإثنين عن تسجيل 17 إصابة جديدة لفيروس كورونا وحالتي وفاة جديدتين، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 16734 حالة، وحصيلة الوفيات إلى 281 حالة.

 

وانخفض عدد المصابين بكورونا الذين يتلقون العلاج في المستشفيات في الوقت الحالي إلى 2146 شخصا، بينهم 41 شخصا بحالة خطيرة، و29 شخصا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

 

 يذكر بأن أكثر من 1.1 مليون شخص تقدموا بطلبات للحصول على إعانة بطالة في أعقاب أزمة الفيروس، وهو ما يوازي معدل بطالة نسبته 27 في المئة، ويشمل هذا الرقم الموظفين الذين أجبروا على أخذ إجازة بدون أجر وبعض العاملين لحسابهم الخاص وكذلك الذين فقدوا وظائفهم.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان