رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رغم قيود كورونا.. مخاوف من تفشي الفيروس خلال عيد الفطر

رغم قيود كورونا.. مخاوف من تفشي الفيروس خلال عيد الفطر

العرب والعالم

مخاوف من انتشار فيروس كورونا بسبب عادات العيد

رغم قيود كورونا.. مخاوف من تفشي الفيروس خلال عيد الفطر

إسلام محمد 24 مايو 2020 20:25

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من احتمال تفشي فيروس كورونا بشكل كبير خلال عيد الفطر المبارك في العالم الإسلامي، مع تزايد التجمعات وعدم تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

 

وقالت الصحيفة، إن الأردن تجنب حتى الآن الأسوأ في فيروس كورونا، لكن الإغلاق ترك بصماته، تتضمن احتفالات العيد العادية شراء ملابس جديدة والذهاب إلى المسجد، والعيديات، لكن الأزمة أثرت بشكل كبير على الحياة.

 

حول العالم، تم تقييد احتفالات هذا العام بشدة بسبب الوباء، وبدلاً من الصلوات الجماعية في المساجد أو في الهواء الطلق، والتجمعات الكبيرة، والنزهات للاستمتاع بأضواء الشوارع والاحتفالات الخاصة، سيكون العيد مغلق، وفرضت بعض البلدان حظر التجول، وأخبرت السلطات الدينية الناس بالصلاة في منازلهم.

 

في إيران، مركز الوباء في الشرق الأوسط كانت هناك زيادة جديدة في حالات كورونا، منذ أن بدأت الحكومة في رفع القيود، مما سمح للناس بالعودة للعمل والصلاة الجماعية.

 

وقال منتقدون إنه تم اتخاذ خطوات لإعادة فتح الاقتصاد قبل تلبية المعايير الأساسية التي تشير إلى السيطرة على انتشار المرض، ويُعتقد على نطاق واسع أن الأرقام الرسمية للفيروس تشير إلى وفاة 7300 شخص، ونحو 132 ألف مصاب كانت أقل من الواقع، وتعرضت الحكومة لانتقادات بسبب ردها على تفشي المرض.

 

منذ الطفرة الجديدة في عدد من المحافظات، بما في ذلك طهران ، ألغى الرئيس حسن روحاني صلاة العيد، لكنه سمح بإقامة صلاة خارج بعض المساجد.

 

وناشد وزير الصحة سعيد نماكي الأسبوع الماضي الإيرانيين تجنب السفر خلال العيد، قائلا: "إن مثل هذه الرحلات تعني حالات جديدة من العدوى، يجب ألا يسافر الناس من وإلى المناطق عالية الخطورة".

 

في باكستان، حيث يعيش أكثر من 10٪ من المسلمين في العالم، كانت هناك أيضًا زيادة في عدد الإصابات بعد رفع الحظر مؤخرًا، وحثت الحكومة الناس على التصرف بمسؤولية خلال عطلة العيد.

 

في غضون ذلك، أمرت السعودية بفرض حظر تجول على مدار 24 ساعة في العيد، وهو امتداد لحظر التجول الحالي، وتطبق مصر أيضًا حظر التجول لفترة أطول خلال العيد، بدءًا من الساعة الخامسة مساءً بدلاً من التاسعة مساءً، وتنتهي في السادسة صباحًا، وأمرت تركيا بإغلاق البلاد عشية عيد الفطر.

 

وحث المفتي السعودي المسلمين على الصلاة في المنزل، قال الشيخ عبد العزيز الشيخ: "يجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيت في ظروف استثنائية مماثلة للوضع الحالي للوباء".

 

وفي غزة، حيث لم يكن هناك سوى 55 حالة إصابة بفيروس كورونا، بعدما أمرت الحكومة بفرض الحجر الصحي الصارم على أولئك الذين ثبتت إصابتهم، سيتم إعادة فتح المساجد جزئيا لصلاة العيد.

 

وفي المملكة المتحدة ، قال المجلس الإسلامي البريطاني والمجلس الاستشاري الوطني للمساجد والأئمة إنه يجب الاحتفال بالعيد في المنزل.

 

قال قاري عاصم ، إمام في ليدز: "صلاة العيد شيء يتطلع إليه المسلمون طوال العام، ومع ذلك، مع إغلاق المساجد تماشياً مع توجيهات الحكومة ، لن يتم أداء صلاة العيد في المساجد أو الأماكن المفتوحة ، الحدائق العامة. 

 

الرابط الأصلي

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان