رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إعلام عبري: عباس ينفذ تهديده ويوقف التنسيق مع «إسرائيل»

إعلام عبري: عباس ينفذ تهديده ويوقف التنسيق مع «إسرائيل»

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

إعلام عبري: عباس ينفذ تهديده ويوقف التنسيق مع «إسرائيل»

أدهم محمد 21 مايو 2020 23:11

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الخميس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفذ تهديداته وأوقف التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال، على خلفية سعي الأخيرة ضم أراضٍ بالضفة الغربية المحتلة.

 

وقالت قناة "كان" الرسمية إن "الخط الساخن الذي كان قائما بين الطرفين، واللقاءات بين القادة العسكريين من الجانبين قد توقفت".

 

وأضافت أن حركة فتح الفلسطينية نشرت مقطعًا مصورًا يظهر أجهزة الأمن الفلسطينية وهي تمنع دخول قوات إسرائيلية إلى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

 

وفي التفاصيل، أوضحت القناة أن الرسالة تم نقلها إلى مسؤولين في إسرائيل، لافتة إلى أن أحد القرارات التي اتخذت في رام الله هي إلغاء "الخط الساخن" الذي يتم استخدامه في حالات الطوارئ لتبادل المعلومات بين ضباط من إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 

وأشارت إلى أن هذا الخط ظل فاعلاً حتى خلال تقليص السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني خلال أزمة أجهزة البوابات المغناطيسية، في إشارة إلى قيام الاحتلال في يوليو 2017 بتركيب أجهزة الكشف عن المعادن عند مدخل الحرم القدسي الشريف، ما أدى لموجة غضب واحتجاجات فلسطينية، أدّت إلى إصابة 113 فلسطينيًا في اشتباكات مع شرطة الاحتلال في محيط المسجد الأقصى.

 

وتابعت القناة أن أول الأمثلة على وقف التعاون الأمني حاول الفلسطينيون تجسيدها من خلال مقطع مصور بثته حركة فتح، ويظهر توقيف عناصر تابعين لأجهزة الأمن الفلسطينية لسيارة جيب إسرائيلية كانت تتعقب سيارة مشتبه بها داخل مدينة الخليل.

 

كما تقرر خلال اجتماع بين رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية ورؤساء الأجهزة الأمنية مساء اليوم الخميس وقف الاجتماعات بين مع الاحتلال على مستوى قادة الألوية والدرجات الأقل.

 

وأبلغ مسؤولون إسرائيليون الجانب الإسرائيلي بأنه من الآن فصاعدا وحال دخل إسرائيلي بالخطأ إلى المدن والقرى الفلسطينية فلن يتصلوا بهم وسيعملون على حل المشكلة وحدهم، وفق المصدر ذاته.

 

من جهتها قالت القناة "12" الإسرائيلية، إن مصادر أمنية في دولة الاحتلال حذرت مساء اليوم الخميس من أن وقف التنسيق مع السلطة الفلسطينية من شأنه أن يؤدي إلى تدهور في الأوضاع وتصعيد أمني.

 

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، إن بلاده "لن تقبل" بإجراءات إسرائيل الأحادية لضم أراض فلسطينية، ملوحًا بأنها قد تضطر "لإعادة النظر بالعلاقة مع إسرائيل".

 

 

والثلاثاء، فجر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قنبلة سياسية بإعلانه أن منظمة التحرير الفلسطينية، ودولة فلسطين أصبحتا في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات، بما فيها الأمنية.

 

إعلان عباس جاء بعد يومين من تصريح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام الكنيست خلال أداء وزراء حكومته الجديدة اليمين الدستورية، إن الوقت قد حان لضم المستوطنات بالضفة الغربية.

 

ويقول الفلسطينيون إن الضم سيلتهم أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية، وسبق أن حذروا من أن المخطط الإسرائيلي سينسف فكرة حل الدولتين من أساسه، وربما يقود لتصعيد أمني خطير.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان