رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع بريطاني: كورونا يلغي أكبر تجمع لصلاة عيد الفطر في أوروبا

موقع بريطاني: كورونا يلغي أكبر تجمع لصلاة عيد الفطر في أوروبا

العرب والعالم

صلاة العيد في حديقة سمول هيث ببرمنجهام

موقع بريطاني: كورونا يلغي أكبر تجمع لصلاة عيد الفطر في أوروبا

حسام محمود 08 مايو 2020 10:13

كشف موقع "برمنجهام لايف" البريطاني عن إلغاء تجمع صلاة عيد الفطر في مدينة برمنجهام، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في المملكة المتحدة.

وقال الموقع في تقرير له، إنّ تجمع صلاة العيد في برمنجهام هو الأكبر من نوعه في أوروبا، مشيرًا إلى أنّ أكثر من 70 ألف مسلم يحضرون هذا التجمع سنويا في حديقة "سمول هيث" للاحتفال بنهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك.

 

ونظرًا لأن البلاد تخضع لإغلاق كامل هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا فقد تم إلغاء هذا التجمع الحاشد.

 

وأعلنت إدارة مسجد "جرين لين" الذي ينظم الحدث السنوي، أنّها تراجعت عن تنظيم التجمع هذا العام لرغبتها في عدم الإضرار بالتقدم الذي تحرزه البلاد في مواجهة فيروس كورونا.

 

وقال متحدث باسم المسجد - لم يذكر اسمه: "من الهام أن نبعث رسالة للاستمرار في التباعد الاجتماعي من أجل المصلحة الأكبر"، مشيرًا إلى أنّ 70 ألف شخص كانوا سيتجمعون لحضور صلاة العيد في هذا الاحتفال.

 

وأضاف: "إذا أخفقنا في الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، في فترة زمنية قصيرة، من الممكن أن نضيع كل التقدم الذي تم إحرازه في علاج الفيروس، وأن نواجه ارتفاع جديد في أعداد المصابين والمتوفين".

 

وأكد أن "رسالة المسجد في رمضان هذا العام واضحة وهي: ابقوا في المنزل أنقذوا الأرواح.. من واجبنا حماية أنفسنا وعائلاتنا والآخرين".

وعادة ما كان يشهد المسجد في رمضان تجمع الآلاف من أجل الصلاة كل ليلة في الشهر الفضيل.

 

ويحتفل المسلمون في بريطانيا وحول العالم كل عام بشهر رمضان بالصوم والصلاة والتأمل، ولكن لم يحدث من قبل أن تزامن رمضان مع وباء يجتاح العالم الذي تضرر بالآثار المدمرة لتأثير فيروس كورونا.

 

وبحسب الموقع، فإن المساجد في برمنجهام باتت خالية وصلوات الجمعة ألغيت وتحولت بعض مواقف السيارات إلى مدافن لضحايا الفيروس.

 

واضطرت هذه الأوضاع الكثير من المسلمين في أنحاء العالم للاحتفال بشهر رمضان بطرق جديدة، مثل إقامة صلوات الجماعة داخل المنزل، والتواصل مع العائلات والأصدقاء بتطبيقات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان