رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

عباس: لا اتفاق سلام مع «إسرائيل» دون إطلاق سراح المعتقلين

عباس: لا اتفاق سلام مع «إسرائيل» دون إطلاق سراح المعتقلين

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

عباس: لا اتفاق سلام مع «إسرائيل» دون إطلاق سراح المعتقلين

محمد متولي- وكالات 17 أبريل 2020 07:03

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، أنه لن يقوموا بتوقيع أي اتفاق سلام مع إسرائيل، دون الإفراج عن المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجونها.

جاء ذلك في خطاب مكتوب للرئيس عباس، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف الـ17 من أبريل من كل عام.

وذكر عباس في خطابه "نجدد العهد بأننا لن نوقع على أي اتفاق سلام نهائي بدون تبيض(فراغ) السجون الإسرائيلية من معتقلينا الأبطال الذين هم مقاتلو حرية".

وطالب الرئيس إسرائيل بالإفراج عن الأسرى، محملا إياها "المسؤولية الكاملة عن سلامتهم وحماية أرواحهم، خاصة الاسرى المرضى والاطفال والنساء".

ودعا الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والحقوقية "للتدخل والضغط على إسرائيل، للالتزام بالقانون الدولي لإنقاذ حياة أسرانا، والحفاظ على سلامتهم، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا".

وتابع "لن نرضخ لأية ضغوط تمارس علينا للتخلي عن أسرانا الأبطال وعائلاتهم، وسوف نستمر بتقديم كل مايلزم لتوفير حياة كريمة لهم."

وفي 17 إبريل 1974، أقر المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، ذلك التاريخ، يومًا وطنيًا للوفاء "للأسرى الفلسطينيين" داخل السجون الإسرائيلية.

وبحسب بيانات فلسطينية، اعتقلت إسرائيل نحو مليون فلسطيني منذ العام 1967 (تاريخ احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة)، فيما بلغ عدد القابعين داخل السجون في العام 2020، حوالي 5000 معتقل.

ومن بين إجمالي المعتقلين، نحو 700 معتقل مريض، بينهم 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، منهم 10 مرضى مصابون بالسرطان.

وتعتقل إسرائيل 26 فلسطينيا قبل اتفاق أوسلو (عام 1993)، و51 أسيرا منذ ما يزيد عن 20 عاما بشكل متواصل، و541 معتقلا محكومون بالسّجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات.

 

وفي سياق أخر أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، الخميس، تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" لعامل من بلدة "بني نعيم" شرق الخليل؛ ليرتفع إجمالي عدد المصابين في فلسطين إلى 295 حالة، إضافة إلى 81 مصابا في القدس المحتلة.

 

وقال ملحم، خلال مؤتمر صحفي أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن 110 عينات أخذت من محافظة بيت لحم، وخرجت نتيجتها هذا المساء وجميعها سلبية أي غير مصابة بالفيروس، موضحا أن من بين الــ81 مصابا في القدس المحتلة، 10 مصابين في بلدة "كفر عقب" إلى الشمال من المدينة.

 

وأكد ملحم أن هذه الأرقام تم الحصول عليها من المجتمع المحلي في القدس في ظل رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي تزويدنا بالأرقام الحقيقية للمصابين المقدسيين.
وحتى مساء الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونين و175 ألفا، توفي منهم أكثر من 145 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 546 ألفا، حسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد أعداد ضحايا الوباء بالعالم.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا"ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتتخذ الدول المتضررة من الفيروس التاجي المزيد من التدابير للحد من انتشار المرض وحث الناس على البقاء في منازلهم ليكونوا آمنين وكذلك تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية وسط الأزمة.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان