رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إثيوبيا.. الطوارئ تحارب كورونا

إثيوبيا.. الطوارئ تحارب كورونا

العرب والعالم

كورونا في إثيوبيا

إثيوبيا.. الطوارئ تحارب كورونا

أحمد علاء 08 أبريل 2020 13:26
أعلنت السلطات الإثيوبية، اليوم الأربعاء، فرض حالة الطوارئ من أجل السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، المصنف بأنّه جائحة دولية.
 
وقال بيانٌ مقتضب صادر عن مكتب رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، اليوم: "في ضوء خطورة مرض كوفيد-19، فرضت حكومة إثيوبيا حالة الطوارئ".
 
وإلى الآن، سجّلت إثيوبيا حالتي وفاة و52 إصابة بفيروس كورونا، فيما تمّ شفاء خمسة أشخاص من الوباء الذي سجّل حضورًا في 212 دولة حول العالم.

 

وعلى الرغم من من أنّ تفشي كورونا لا يزال محدودًا في أغلب دول إفريقيا، لكن الهيئات الدولية تخشى أن يؤدي انتشار الوباء إلى تبعات كارثية نظرا لضعف أنظمة الرعاية الصحية في القارة
 
وكان برنامج الغذاء العالمي قد أعرب عن قلقه الشديد إزاء الوضع السائد في البلدان الفقيرة، لاسيما في أفريقيا، عقب التداعيات الاقتصادية لجائحة "كورونا". 
 
ويقول البرنامج: "في أوروبا والدول الصناعية الكبرى، على الرغم من وقفها لعمليات التوزيع، إلا أن خطر المجاعة ونقص الإمدادات الغذائية فيها، لا يعتبر قائما، لكن هذه المخاوف تظهر بقوة في دول إفريقية، لا سيما المتمركزة في جنوب الصحراء الكبرى". 
 
من جانبه، صرّح عارف حسن كبير الاقتصاديين في منظمة "برنامج الغذاء العالمي"، لصحيفة "لوموند" الفرنسية، بأنّ المنظمة قلقة بشكل كبير من أن تؤدي أزمة كورونا إلى مجاعة في العديد من البلدان الفقيرة، لا سيما في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
 
وأضاف أنّ الخطر بشكل عام يكون قائمًا لوجود مؤشرين اثنين لدى المنظمة، وهما وجود جفاف أو ركود اقتصادي عام في العالم، لكن الأزمة الصحية الحالية التي يعرفها العالمتفيد بأنّ الخطيرين قائمان على أرض الواقع ما يدفع إلى المزيد من الحيطة والحذر. 
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قد أكّد أنّ وباء "كورونا" من شأنه أن "يمثل أيضًا تهديدًا للأمن الغذائي، وبخاصةً للدول الإفريقية التي تعتمد على واردات وصادرات المواد الغذائية". 
 
بدورها، حذّرت منظمة برنامج الغذاء العالمي من العواقب الاقتصادية المترتبة عن أزمة "كوفيد 19"، على عدد من الدول الإفريقية الفقيرة، التي تعول بشكل أساسي على الإمدادات الغذائية، مثل الصومال والسودان وباقي دول جنوب الصحراء. 
 
وأفادت المنظمة بأنّ أزمة شح الإمدادات الغذائية في عددٍ من الدول الإفريقية الفقيرة مثل الصومال والسودان، هي "أخطر من تفشي الفيروس نفسه"، فيها. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان