رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ناشطة أردنية تتحدث عن خطة المملكة لمحاصرة كورونا (خاص)

ناشطة أردنية تتحدث عن خطة المملكة لمحاصرة كورونا (خاص)

العرب والعالم

ملك الأردن عبد الله الثاني

ناشطة أردنية تتحدث عن خطة المملكة لمحاصرة كورونا (خاص)

أيمن الأمين 01 أبريل 2020 11:16

قالت الناشطة السياسية الأردنية سمر حسين: إن المملكة قامت بإجراءات وقائية هامة ساعدت على عدم انتشار فيروس كورونا المستجد داخل المملكة، وهذا بالطبع جعلنا من أفضل الدول العربية مواجهة للوباء، بل الأقل من حيث الخسائر في الأرواح، رغم قلة الإمكانيات وضعف الموارد.

 

وأضافت خلال حديثها لمصر العربية أن الملك عبد الله الثاني قالها مع بداية انتشار الوباء: "حياة الشعب الأردني أغلى بكثير من أي شيء"، مضيفة أن التزام الشعب بتعليمات الحكومة تجاوزت نسبة 90%، وهذا قلل من تفشي الفيروس.

 

وعن الوسائل التي قللت من نسب الإصابات بالفيروس، أشارت حسين إلى أن الالتزام الشعبي فاق 90 بالمائة، وهذه أولى النجاحات، والاستجابة، لافتة إلى أن 10 بالمائة فقط من المخالفين، وتفرض عليها إجراءات عقابية لمخالفاتهم.

 

 

أيضا كانت المملكة من أبرز وأول الدول التي تعاملت مع فيروس كورونا بجدية، وبدأت في فرض الحجر الصحي، والعزل المنزلي، إلى جانب بعض الإجراءات ومنها على سبيل المثال: منع الخروج من المنازل، إلا بعض الفئات المستثناه، كالأطباء والقيادات، ومن يحملون التصاريح.

 

وأكدت الناشطة السياسية أن الحكومة فعلت قانون الدفاع رقم 2، بفرض غرامات وحجز سيارة كل من يتجاوز أو يخترق القانون، كما فرضت الحكومة خطتها لحصار الوباء في المحال التجارية، فبالنسبة للمولات والأسواق، فيسمح للمتسوقين الوقوف في طابور على أن تكون المسافة التقريبية بين الأشخاص لا تقل عن 2 متر.

 

 

وكشفت سحر حسين أن الحكومة الأردنية أعلنت قبل ساعات عن تجارب ناجحة لعلاج مصابي كورونا عن طريق العلاجات التي تعالج "الملاريا"، وأن حالات كثيرة شفيت بهذا اللقاح، مضيفة أن الحكومة مؤخرا، أعلنت عن توخي الحذر والوعي الكامل خلال الفترة المقبلة.

 

وعن أصحاب الأمراض المزمنة، أشارت الناشطة السياسية إلى أن المملكة ترسل أدوية الضغط والسكري والقلب والكلى بواسطة أطباء وممرضين عبر تطبيق إلكتروني تابع لوزارة الصحة.

 

وتابعت: اليوم تم تطبيق قانون الدفاع 3، وهو بالتبرع من قبل المؤسسات والشركات العامة، والبنوك الأردنية، وكذلك تم التعامل مع عمال المياومه "عمال اليومية" فالدولة تكلفت بهم عبر مؤسسة التضامن الاجتماعي، بمنحهم الرواتب بالإضافة لطرود من التموين (زيت سكر...) وكذلك الإعفاء من دفع فواتير الكهرباء والمياه لمدة شهر.

 

وأنهت سحر حسين كلامها: "اليوم تمت اجتماعات بين الحكومة الأردنية وكبار أطباء من الصين، داخل العاصمة عمان، حيث صدم الصينيون بما تفعله الحكومة من إجراءات لحصار كورونا، وأقروا بتفوق المملكة على الكثير من الدول الأوروبية، رغم قلة الموارد والإمكانات لدى الحكومة.

 

 

ورغم تفشي جائحة "كورونا" داخل غالبية بلدان العالم بشكل كبير، إلا أن المملكة الأردنية الهاشمية رغم قلة إمكاناتها استطاعت تقليل عد الإصابات بالوباء اللعين.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا"ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

و"كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

ووفق إحصائيات دولية حتى اليوم، فإن مئات الآلاف أصيبوا بالفيروس التاجي حول العالم، إلى جانب عزل أكثر من نصف سكان الأرض قيد منازلهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان